أخبار عاجلة

وزارة التعليم العالي والبحث: كيفية الحصول على شهادة جامعية – مؤسسة ناشئة

وزارة التعليم العالي والبحث كيفية الحصول على شهادة جامعية – مؤسسة ناشئة

أخبار بلا حدود – كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن القرار الوزاري الذي يحدد كيفيات إعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية- مؤسسة ناشئة، تتيح لهم الاستفادة من وسم “لابل” مشروع مبتكر.

وجاء القرار رقم 1475 المؤرخ في 27 سبتمبر 2022، ليحدد كيفيات إعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية- مؤسسة ناشئة من قبل طلبة مؤسسات التعليم العالي.

وأوضح القرار الوزاري، أن الخطوة تهدف لخلق جيل من الطلبة رواد الأعمال لهم القدرة على التوجه نحو الأعمال الابتكارية وخلق المؤسسات الناشئة والتي تعد عملا مرحبا يقوم على أسس ودعائم الابتكار والتكنولوجيا بهدف إيجاد حل تقني أو تكنولوجي أو رقمي لمؤسسات قائمة أو مؤسسات مستقلة بذاتها.

وتشتمل مذكرة التخرج بحسب القرار على نسخة منه على مجموعة من البرامج التدريبية في مجال إعداد مخططات الأعمال موجهة لمرافقة الطلبة المسجلين لإعدادها والتي تسمح لهم بإعداد مذكرة تخرج قابلة للتحويل إلى مشروع مؤسسة ناشئة.

ويسمح لطلبة الليسانس والماستر والدكتوراه وطلبة الهندسة والهندسة المعمارية طلبة علوم البيطرة من مختلف التخصصات والكليات إعداد مشروع المذكرة، حيث يتلقى المسجلون في هذا المسعى دورات تدريبية وورشات ميدانية حول نموذج الأعمال والتسويق الإلكتروني والمناجمنت والتمويل والمحاسبة.

وجاء في القرار، أنه يمكن لكل طالب في السنة الأخيرة من مساره التعليمي صاحب فكرة قابلة أن تتطور إلى مؤسسة ناشئة أن يرافق من حاضنة أعمال مؤسسته الجامعية ويناقش مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية –مؤسسة ناشئة.

وأضاف، ويمكن للطلبة الذين يعدون مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية – مؤسسة ناشئة تكوين فرق عمل تتكون من مجموعات صغيرة من الطلبة (من طالبين إلى 6 طلبة) من تخصصات وكليات مختلفة من أجل مشروع مذكرة تخرج للحصول على الشهادة.

وجاء في المادة 9 من القرار، أن الطلبة الذين يقومون بإعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية – مؤسسة ناشئة، يحصلون بعد القيام بعرض ومناقشة مشاريعهم أمام لجنة علمية وخبراء متخصصين في مجال إختصاصهم، تضم: المؤطر، عضو من حاضنة الأعمال أو دار المقاولاتية وممثل عن الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين، على شهادة نهاية الدراسة الجامعية وعلى دبلوم مؤسسة ناشئة، يهدف على الأقل للحصول على وسم “لابل” مشروع مبتكر.

وتسهر إدارة حاضنات الأعمال الجامعية على مرافقة المشاريع الحاصلة على وسم “لابل” مشروع مبتكر للتحول الفوري إلى مؤسسات ناشئة حاصلة على وسط “لابل” من قبل اللجنة الوطنية لمنح العلامة.

وحسب ما جاء في القرار، يتم تسجيل المشاريع المتميزة في مسابقة وطنية لأفضل المؤسسات الناشئة وتثمن المشاريع الفائزة بدعم مالي مناسب من طرف وزارة التعليم العالي والشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين المهتمين بالمجال.

 

شاهد أيضاً

Job Opportunities Opened in 32 Public Libraries Across 12 Algerian Provinces to Enhance Reading Services

فتح باب التوظيف في 32 مكتبة عمومية عبر 12 ولاية جزائرية لتعزيز خدمات المطالعة

أخبار بلا حدود- أعلنت وزارة الثقافة والفنون، عن فتح باب التوظيف لفائدة 32 مكتبة للمطالعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!