فرض اللغة الفرنسية في امتحان الدكتوراه في جامعة بجاية يثير الجدل

فرض اللغة الفرنسية في امتحان الدكتوراه في جامعة بجاية يثير الجدل

أخبار بلا حدود – أثارت أسئلة امتحان الدكتوراه باللغة الفرنسية، في تخصص الإعلام والاتصال بجامعة عبد الرحمان ميرة ولاية بجاية، جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وعبر البعض عن غضبهم الشديد، إزاء فرض اللغة الفرنسية في جامعة جزائرية وإلغاء اللغة العربية، معتبرين ذلك تعدي على اللغة الوطنية الأولى حسب ما ينص الدستور.

ونقل الصحافي، عبد العالي مزغيش، رسالة أحد الطلبة الذين اجتازوا الامتحان وتفاجؤوا بصياغة الأسئلة باللغة الفرنسية بدل اللغة العربية.

 

وكشف الصحافي بالتلفزيون الجزائري، عن تلقي طلبة العلوم الإنسانية بجامعة بجاية الدروس باللغة الفرنسية وهو ما يتنافى مع القانون الجزائري الذي عرب هذا التخصص حسبه.

من جهة أخرى طالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، بالتدخل العاجل لوضع حد لمثل هذه التصرفات المعزولة.

من جهة أخرى اعتبر الناشط، توفيق هيشور، أن ما يحدث يعتبر ابتزاز سياسي من قبل بعض الأطراف، معتبراً في الوقت ذاته أن هذه اللغة لم تعد تُستعمل سوى لدى بقايا المستعمرات الفرنسية ومن لهم هوس بفرنسا.

 

من جهته طالب الإعلامي، أسامة وحيد، وزير التعليم العالي بالتدخل العاجل لوقف “العبثية” حسبه، معتبرا أن جامعة بجاية هي جامعة وطنية، ينطبق عليها ما ينطبق على باقي جامعات الوطن.

 

شاهد أيضاً

أمطار غزيرة تضرب معظم ولايات الوطن وتحذيرات من مصالح الأرصاد الجوية

أمطار غزيرة تضرب معظم ولايات الوطن وتحذيرات من مصالح الأرصاد الجوية

أخبار بلا حدود- حذرت مصالح الأرصاد الجوية من تساقط أمطار غزيرة على معظم ولايات الوطن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!