ضربة موجعة للمخزن البرلمان الإسباني يصوت لصالح الصحراء الغربية

ضربة موجعة للمخزن البرلمان الإسباني يصوت لصالح الصحراء الغربية

أخبار بلا حدود – صوت البرلمان الإسباني أمس الثلاثاء، على مشروع قرار يُمنح بموجبه المواطنون المولودون في الصحراء الغربية قبل سنة 1976 الجنسية الإسبانية.

وحسب موقع إسبانيا بالعربي، فقد قرر حزب “بوديموس” تقديم مشروع أمام البرلمان الإسباني لإقرار قانون لمنح الجنسية الإسبانية، للأشخاص المولودين في الصحراء الغربية قبل 26 فبراير 1976، وهو التاريخ الذي خرجت فيه إسبانيا من الجمهورية الصحراوية.

ووافق مكتب البرلمان الإسباني الأسبوع الفارط، على إدراج مشروع قانون منح الجنسية الإسبانية للصحراويين، ضمن جدول الأعمال وتقديمه للتصويت من طرف أعضاء البرلمان.

ورغم معارضة نواب الحزب الاشتراكي الإسباني، صوت 168 عضوا لصالح القرار، فيما صوت 118 عضوا ضد قرار منح الجنسية للصحراوين، وتسجيل امتناع 53 عضوا عن التصويت.

ضربة موجعة للمخزن: اسبانيا تعدل خريطة المغرب والصحراء الغربية

وحسب موقع إسبانيا بالعربي، يقترح حزب “بوديموس” الشريك في الحكومة الإسبانية، منح الجنسية الإسبانية لأحفاد الأشخاص المولودين في الصحراء الغربية من الدرجة الأولى من القرابة، والتي تحدد لها فترة 5 سنوات من التسجيل في السجل المدني لاكتساب الجنسية الإسبانية عن طريق والديهم.

كما يطالب الحزب ذاته، في القانون المقترح أمام البرلمان الإسباني منح الصحراويين الذين لديهم وضع قانوني في إسبانيا يمكنهم الحصول على الجنسية الإسبانية بعد الإقامة لمدة عامين فقط، كما يحدث في الدول الأخرى التي لها جذور تاريخية قوية مع إسبانيا.

ويرى الحزب أن هذا الاقتراح ينهي ظلم تاريخي للصحراويين، كما يساهم في تسوية المسؤولية التاريخية مع الشعب الصحراوي.

الصحراء الغربية: المخزن ابتزّ رئيس الحكومة الإسبانية لتغيير موقفه

شاهد أيضاً

السعودية لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

أخبار بلا حدود- أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء، أن المملكة …

2 تعليقات

  1. و هذا دليل آخر يثبت أن المخزن نظام توسعي لا يعترف بالحدود الموروثة تاريخيا ..

  2. الحاج بوجلة محمد...موزاية

    المخنز(وهو الإسم الذي يليق به) لا يغير في سياسته التوسعية،وما لقاه من رد جزائري حازم بقطع العلاقات معه،إلا دليل على حكمة السلطات الجزائرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!