القضاء السويسري: يصدر قرارا في حق الجنرال خالد نزار

القضاء السويسري يصدر قرارا في حق الجنرال خالد نزار

أخبار بلا حدود – عادت قضية وزير الدفاع الأسبق الجنرال المتقاعد خالد نزار إلى الواجهة بخصوص ما تعلق بجرائم الحرب خلال فترة العشرية السوداء في الجزائر التي يتابع فيها أمام القضاء السويسري.

وفي شهر فيفري 2022 مثل نزار أمام النيابة العامة للاتحاد في سويسرا في إطار الإجراءات الجنائية التي بدأت ضده منذ أكتوبر 2011. وفي هذا الصدد، كشفت مصادر إعلامية، أن القضاء السويسري قرر إسقاط جميع المتابعات القضائية ضد وزير الدفاع الأسبق خالد نزار.

وأوضحت نفس المصادر، أن المُشتكي الرئيسي تنازل لصالح خالد نزار في المحاكم السويسرية. وكان موقع “شهاب برس” قد انفرد بوثيقة إعادة محاكمة خالد نزار في المحاكم السويسرية في قضية التعذيب و حيث يعتبر المسؤول الأول عن الأزمة الأمنية التي شهدتها الجزائر في فترة التسعينات.

وذكرت منظمة تريال (trial) الحقوقية السويسرية في بيان لها أن النيابة العامة للاتحاد الفيدرالي السويسري اتهمت الجنرال الجزائري خالد نزار بالتواطؤ في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، في الانتهاكات التي ارتكبت بين 14 جانفي 1992 و31 جانفي 1994 أثناء العشرية السوداء.

وذكرت المنظمة أن النيابة العامة استمعت الأسبوع الماضي مجددا للجنرال خالد نزار لمدة ثلاثة أيام في مقر مكتب المدعي العام الاتحادي في بيرن وقررت مقاضاته.

ومن جانبهم قال محامو خالد نزار في بيان نشر على موقع ألجيري باتريوتيك المملوك لنجله لطفي، أن خالد نزار بشدة في هذه الاتهامات التي تستند، حسبه، بشكل أساسي على تصريحات أصحاب الشكوى وعناصر الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحلة، بالإضافة إلى مصادر لا يمكن التحقق منها، وفقا لذات المصدر.

وأشار البيان، أن الجنرال خالد نزار طالب بمواجهة المدعي الوحيد الذي يتهمه بإساءة معاملته شخصيًا، والذي، رغم استدعائه، لم يحضر أبدًا في أي جلسة، حسب ما ورد في البيان.

جدير بالذكر أن متاعب نزار مع القضاء كانت كبيرة، فقد سبق أن حاول القضاء الفرنسي توقيفه سنة 2001، وقد غادر التراب الفرنسي على عجل بعد أن أبلغ أن هناك مذكرة توقيف ضده بتهمة التعذيب.

ورغم أن علاقاته مع الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة لم تكن جيدة آنذاك، إلا أن السلطات الجزائرية ارسلت طائرة خاصة إلى باريس لتمكين نزار من مغادرة التراب الفرنسي من دون أن يتم توقيفه.

لكن ما تم تفاديه سنة 2001 وقع سنة 2011 عندما تم توقيف الجنرال نزار بسويسرا، قال آنذاك إنه ذهب للعلاج في أحد مستشفياتها، لكنه قبل أيام أكد أنه مقيم في سويسرا منذ سبع سنوات وأن لديه أعمالاً هناك، وبعد استجواب خضع له لمدة تجاوزت العشر ساعات فيما يخص تهمة التعذيب التي تقدمت بها مجموعة من الأشخاص كانوا ينتمون إلى الجبهة الإسلامية للإنقاذ، على رأسهم مصطفى دعدي، تم الإفراج عنه، لكن التحقيق في القضية تواصل إلى غاية 2019، عندما قرر القضاء حفظ القضية، لكن الذين رفعوا دعوى ضده استأنفوا الحكم أمام المحكمة الفيدرالية.

ويعتبر خالد نزار واحدا من أبرز الشخصيات المثيرة للجدل في الجزائر، وهو رابع رئيس أركان الجيش الجزائري، ويلقب بالرجل القوي في النظام الجزائري خلال الفترة بين 1990 و1993.

و يعتبر البعض أنه أنقذ الجمهورية من الوقوع في براثن التطرف، وحال دون تحول الجزائر إلى أفغانستان (في نسخة طالبان).

غير أن قطاع واسع من الشعب الجزائري يراه انقلابيا ضد الإرادة الشعبية، وأنه مسؤول عن الأرواح التي سقطت والتجاوزات التي وقعت خلال تلك الفترة. ليبقى الجدل قائما حول الجنرال نزار، الذي كان أقوى رجل في النظام الجزائري خلال النصف الأول من التسعينيات، قبل أن ينسحب تدريجيا من المشهد، وخفت تأثيره وتراجع ظله، لكنه يبقى الوحيد بين كل المسؤولين عن تلك الفترة الذي يتحدث صراحة عن دوره وعما جرى، والوحيد الذي أصدر مذكراته بين مجموعة الجنرالات الذين كانوا يوصفون بـ « أصحاب القرار».

شاهد أيضاً

السعودية لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

أخبار بلا حدود- أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء، أن المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!