أخبار عاجلة

الجزائر تحتل صدارة توريد الغاز لإسبانيا عام 2023 على الرغم من التحديات الراهنة

الجزائر تحتل صدارة توريد الغاز لإسبانيا عام 2023 على الرغم من التحديات الراهنة
 

أخبار بلا حدود- عاد الغاز الجزائري ليحتل صدارة واردات إسبانيا خلال شهر جانفي 2023، متجاوزاً غاز الولايات المتحدة الأمريكية، وفق ما نشر موقع الطاقة المتخصص.

وحسب المصدر ذاته، فقد استحوذت صادرات الغاز الجزائري على أكثر من ربع واردات إسبانيا خلال شهر جانفي من السنة الجارية، بعد أن شهدت الشحنات من شمال أفريقيا تراجعًا في الأشهر الماضية.

وبلغت صادرات الجزائر من الغاز نحو إسبانيا 25.7 بالمئة من إجمال واردات إسبانيا، فيما تراجعت صادرات الولايات المتحدة الأمريكية إلى 21.3 بالمئة.

صحيفة إل كونفيدنسيال: الجزائر تنتظر ردّا سريعا من اسبانيا بشأن مراجعة سعر الغاز

ورغم توقف ضخ الغاز الجزائري عبر خط الغاز المغاربي الأوروبي الذي يربط الجزائر بإسبانيا عبر المغرب، منذ نوفمبر 2021، إلا أن الجزائر استمرت بتزويد إسبانيا بالغاز المسال.

وكشف في وقت سابق تقرير وكالة “ليبرميركادو” أن إسبانيا توقفت عن اقتناء ما يقارب 6000 جيجاوات ساعة من الغاز الطبيعي الجزائري كل شهر والتي تكلّف 42.99 يورو، واستبدلتها بغاز من الولايات المتحدة الأمريكية أو نيجيريا أو روسيا بمتوسط سعر يصل إلى 143.69 يورو.

وذكر المصدر ذاته، أن الغاز الجزائري الذي يصل إلى إسبانيا يعتبر أرخص بكثير من الغاز الذي تقتنيه من جهة أخرى، إلا أنها خسرت نسبة 6000 جيجاوات في الساعة كل شهر.

وتدل المؤشرات عن تعرض إسبانيا لخسائر كبيرة، أجبرتها على العودة للاعتماد على الغاز الجزائري بشكل كبير باعتباره الأقل تكلفة من باقي الدول.

وارتفعت صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي خلال العام الماضي إلى 56 مليار متر مكعب، مقابل 54 مليار متر مكعب في عام 2021.

 

شاهد أيضاً

الحكومة الجزائرية تخطط لرفع الأجور وصب 60 ألف مليار سنتيم في ميزانية الأجور لعام 2025

الحكومة الجزائرية تخطط لرفع الأجور وصب 60 ألف مليار سنتيم في ميزانية الأجور لعام 2025

أخبا بلا حدود- في إطار متابعتنا الحصرية لأهم المستجدات الاقتصادية في الجزائر، يكشف موقع “أخبار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!