الجزائر تطرد الكيان الصهيوني من الاتحاد الإفريقي

الجزائر تطرد الكيان الصهيوني من الاتحاد الإفريقي

أخبار بلا حدود – نجحت الدولة الجزائرية في طرد الكيان الكيان الصهيوني رسميا من الاتحاد الإفريقي.

وأفادت قناة الجزائر الدولية، الأحد، أنه تم إلغاء منح الكيان الصهيوني صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي.

واعتبر وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية رمطان لعمامرة، تواجد “إسرائيل” داخل أكبر هيئة إفريقية كعضو مراقب، خطأً جسيما يجب تصحيحه.

وجاء في بيان للإتحاد الافريقي: “علقت قمة الاتحاد الأفريقي قرار منح صفة مراقب لإسرائيل وشكلت لجنة من سبعة رؤساء دول من بينهم الجزائر”.

القرار الذي تم اعتماده بالإجماع اليوم من قبل قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي اليوم:

1- تعليق قرار موسى فكي بمنح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي في 22 جويلية 2021.

2- إنشاء لجنة من سبعة رؤساء دول أفريقية لتقديم توصية لقمة الاتحاد الأفريقي ، والتي تظل القضية قيد نظرها. تتكون اللجنة على النحو التالي:

– الرئيس ماكي سال ، بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي

– الرئيس عبد المجيد تبون ـ الجزائر

– رئيس جنوب افريقيا سيريل رامافوزا

– الرئيس بول كاغامي ، رواندا

– رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي

– رئيس نيجيريا محمد بوهاري

– رئيس الكاميرون بول بيا.

وكان وزير الخارجية رمطان لعمامرة قد جدد في حوار مع وسائل إعلام فرنسية، التأكيد على رفض الجزائر لمنح الاحتلال الصهيوني صفة مراقب، واصفا الخطوة التي قام بها موسى فقي بالخطيرة على وحدة المنظمة، وإنها تمت دون مشاورات مسبقة.

يُذكر أنه في 22 جويلية الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الصهيونية بشكل مفاجئ أن سفيرها لدى إثيوبيا، أدماسو إلالي، قدّمَ أوراق اعتماده عضوًا مراقبًا لدى الاتحاد الأفريقي، وعلى مدار سنوات بذلت “الاحتلال الصهيوني” مساعي مكثَّفة لإقامة علاقات مع عدة دول أفريقية.

وكانت صحيفة عبرية كشفت عن نشوب ما وصفته بالمعركة داخل الاتحاد الإفريقي بين الداعمين والمعارضين لعضوية الكيان الصهيوني في الاتحاد.

وقالت صحيفة”جوريسلام بوست” في مقال لها حمل عنوان “بينيت ولبيد يدفعان الجهود الدبلوماسية لوقف طرد الاتحاد الأفريقي لإسرائيل” أن 21 دولة عضوًا في الاتحاد الأفريقي احتجت على هذه الخطوة ، على الرغم من أن العديد منها عارض بشكل خاص تقديم حقائق على الأرض دون مناقشة.

وأضاف مقال الصحيفة العبرية أن الجزائر وجنوب إفريقيا وزيمبابوي وناميبيا وبوتسوانا من بين الدول التي عارضت عودة الكيان الصهيوني للانضمام إلى الاتحاد الأفريقي ، كما فعلت تقريبًا كل دولة ذات غالبية مسلمة في إفريقيا، باستثناء المغرب وتشاد، اللتين أقامتا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في السنوات الأخيرة، والسودان.

كما عارضت جزر القمر، وضع إسرائيل كمراقب في الاتحاد الأفريقي.

كما قالت الصحيفة العبرية أن جنوب إفريقيا والجزائر تقودان الضغط من أجل التصويت على إزالة إسرائيل خلال اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا الأربعاء بحضور رؤساء دول.

وذكرت الصحيفة أنه سيتعين على ثلثي الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي البالغ عددها 54 أن يدعموا اقتراح إلغاء صفة المراقب لإسرائيل.

 

شاهد أيضاً

السعودية لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

أخبار بلا حدود- أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء، أن المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!