الكاف تتجه لـ إلغاء بطولة أمم إفريقيا بالكاميرون!

الكاف تتجه لـ إلغاء بطولة أمم إفريقيا بالكاميرون!

أخبار بلا حدود – فجرت قناة “أم أر سي” الفرنسية الخاصة بالشؤون الرياضية، الأربعاء، عن مفاأة من العيار الثقيل، بشأن إلغاء كأس أمم افريقيا التي ستقام بدولة الكاميرون مطلع السنة المقبلة.

وكان الهيكل المشرف على كرة القدم الأفريقية أبدى في وقت سابق جملة من التحفظات بخصوص استعدادات الكاميرون لاحتضان هذا الحدث الكروي، بسبب تأخرها في تسليم الملاعب التي ستحتضن مباريات المسابقة.

وكان من المنتظر أن يتم انطلاق المسابقة في الفترة من 9 يناير جانفي المقبل، وحتى 6 فبراير 2022.

ويأتي هذا التطور الجديد في ظل وجود اعتراضات كبيرة من قبل عدد الأندية الأوروبية بخصوص تسريح محترفيها الأفارقة لمنتخباتهم الوطنية، في الوقت الذي يعيش فيها العالم على وقع موجة جديدة من فيروس كورونا ومتحوراته وأبرزها الناشط في القارة السمراء “أوميكرون”.

وقالت تقارير صحفية إن اتحاد الأندية الأوروبية طلب رسميًا، الأربعاء، تأجيل كأس الأمم الأفريقية، بسبب هذه المستجدات.

وكان المجلس التنفيذي لرابطة الأندية الأوروبية أبدى مؤخرا قلقه من قرار إقامة المسابقة وسط ظروف صحية صعبة يعيشها العالم، كما طالب بعقد جلسة استشارية مع الاتحاد الدولي لكرة القدم من أجل دراسة هذه المسألة.

من جانبه كشف راديو مونت كارلو الفرنسي الشهير أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يدرس بجدية فكرة إلغاء النسخة المقبلة من كأس أمم أفريقيا، وأن بعض الاتحادات المحلية تم إعلامها بهذه الإمكانية.

ويجدر التذكير أن النسخة 33 من كأس أمم أفريقيا كان من المنتظر إقامتها في بداية العام الحالي، غير أنها تأجلت بسبب تفشي فيروس كورونا بشكل غير مسبوق في كامل أرجاء العالم.

يذكر أن النسخة المقبلة من المسابقة ستحتضنها كوت ديفوار صيف العام المقبل، وليس في الشتاء، وذلك لتفادي حصول تعارض مع مصالح الأندية الأوروبية.

  • دليل مصري

وكان الأهلي المصري أبدى اعتراضه على إقامة كأس العالم للأندية في نفس توقيت كأس أمم أفريقيا وطالب الاتحادين الدولي والأفريقي بمنح مساحة من الوقت بين البطولتين.

وتنطلق كأس العالم للأندية التي يشارك فيها الأهلي يوم 3 فبراير/شباط المقبل بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، وتستمر حتى 12 من الشهر ذاته.

وسيعاني الأهلي من غياب 9 من عناصره على الأقل للمشاركة مع منتخبات مصر وتونس ومالي.

لكن اتحاد الكرة المصري قال إن الأهلي سيشارك في بطولة الأندية بكافة نجومه، رافضا الكشف عن كيفية حدوث ذلك لعدم إفساد الخطة، بحسب وصف أحمد مجاهد رئيس اللجنة المشرفة على إدارته.

  • رد الكاف

وفي وقت لاحق قال فيرون موزينجو أومبا سكرتير الكاف الأربعاء، إنه لاحظ التقدم الملحوظ في تحضيرات الكاميرون لاستضافة مسابقة أمم أفريقيا.

كما طالب من جميع الأطراف الاشتغال ليلا ونهارا من أجل استكمال الأشغال قبل يوم 09 يناير/كانون الثاني المقبل.

وكانت الكاف، أعلنت الخميس الماضي بدء العد التنازلي لانطلاق منافسات النسخة الـ33 من بطولة كأس الأمم الإفريقية، المقرر إقامتها في الكاميرون مطلع العام المقبل.

ونشر الـ”كاف” عبر موقعه الرسمي، تفاصيل إقامة البطولة في الكاميرون، حيث تقام المباراة الافتتاحية يوم 9 جانفي المقبل، أي بعد شهر من اليوم، وتستمر المنافسات حتى موعد المباراة النهائية يوم 6 فبراير 2022.

وواجهت بطولة الأمم الإفريقية “الكاميرون 2021” عدة عقبات لإقامتها، حيث كان من المفترض تنظيمها في عام 2019 لكن انتقلت البطولة إلى مصر، في ظل عدم اكتمال أعمال الإنشاء في الملاعب الكاميرونية.

وتسبب وباء كورونا في تأجيل البطولة من عام 2021 إلى مطلع 2022، ليستقر الكاف على الموعد النهائي المعلن اليوم، بعد أنباء ترددت مؤخرا عن إمكانية تأجيلها مرة أخرى.

يذكر أن منتخب مصر الأكثر تتويجا باللقب القاري برصيد 7 ألقاب، سيلعب في المجموعة الرابعة التي تضم أيضا كلا من السودان، نيجيريا وغينيا بيساو، في منافسات دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم.

 

شاهد أيضاً

المنتخب الجزائري يرتقي للمركز الـ 41 في تصنيف الفيفا لشهر سبتمبر 2024

المنتخب الجزائري يرتقي للمركز الـ 41 في تصنيف الفيفا لشهر سبتمبر 2024

أخبار بلا حدود- حقق المنتخب الوطني الجزائري إنجازًا جديدًا في تصنيف الفيفا لشهر سبتمبر 2024، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!