أخبار عاجلة

عومر بن عودة يثمن جهود وزارة التربية ويطالب بتعميم التعليم التحضيري لكافة المواليد

عمر بن عودة يثمن جهود وزارة التربية ويطالب بتعميم التعليم التحضيري لكافة المواليد
 

أخبار بلا حدود- أشاد الأستاذ عومر بن عودة، رئيس المؤسسة الجزائرية لإطارات التربية والتعليم، بالجهود التي تبذلها وزارة التربية الوطنية في سبيل تعميم التعليم التحضيري، مؤكداً أن هذه الخطوة تعزز مبدأ تكافؤ الفرص بين أبناء الشعب، وتسهم في بناء مهارات الأطفال في هذه المرحلة الهامة.

وأوضح بن عودة في تصريح له أن التعليم التحضيري يلعب دوراً أساسياً في تجهيز الأطفال للمرحلة الابتدائية، حيث يكتسبون من خلاله تعلمات تمكنهم من تحقيق جاهزية تعليمية أكبر عند دخولهم السنة الأولى من التعليم الابتدائي. واعتبر أن هذه المرحلة القاعدية تشكل حجر الزاوية في بناء شخصية الطفل وتطوير قدراته.

  • أهمية توفير الإمكانيات لتحقيق التعميم

وفي ذات السياق، أشار بن عودة إلى ضرورة توفير جميع الإمكانيات اللازمة لتحقيق تعميم التعليم التحضيري، من خلال بناء الهياكل التعليمية وتوفير الوسائل التعليمية الملائمة.

بالإضافة إلى ضمان التأطير المناسب من قبل أساتذة مؤهلين ومدربين. وشدد على أن الفوج الدراسي في التعليم التحضيري يجب ألا يتجاوز 25 تلميذاً في القسم الواحد، وذلك لضمان جودة التعلم والتأطير الفعال.

  • تحديات التعليم التحضيري والمطالب المستقبلية

وأشار بن عودة إلى أنه خلال هذا العام تم تخصيص التعليم التحضيري فقط للأطفال المولودين بين 1 يناير و31 يناير 2019، مما أثار احتجاجات بعض الأولياء الذين لم يتمكنوا من تسجيل أبنائهم المولودين بعد 31 مارس من نفس السنة.

وأكد أن هذا الوضع يتطلب جهوداً إضافية لتوفير الإمكانيات اللازمة لتوسيع قاعدة الاستفادة من التعليم التحضيري، مشيراً إلى ضرورة تمكين كافة المواليد لعام 2020 من الالتحاق بالمرحلة التحضيرية في الموسم الدراسي المقبل.

  • القضاء على التناوب في التعليم التحضيري

اختتم بن عودة تصريحه بتأكيده على أن توفير الظروف الملائمة لتمدرس أطفال التعليم التحضيري سيساهم في القضاء على نظام التناوب الذي تعمل به بعض المدارس حالياً في هذه المرحلة، مما سيسهم في تحسين جودة التعليم وضمان فرص متساوية لجميع الأطفال.

تصريح حصري: للأستاذ عومر بن عودة، مختص في الشأن التربوي.

حقوق النشر :

إذا كنت تعتقد بأنه قد تم نسخ عملك بطريقة تشكل انتهاكاً لحقوق التأليف والنشر، يرجى إتصال بنا عبر نموذج حقوق النشر.

نموذج الإتصال

أية استفسارات أو نقاشات يرجى طرحها أسفله في خانة التعليقات و المناقشات.

شاهد أيضاً

تصريحات هامة من رئيس المؤسسة الجزائرية لإطارات التربية والتعليم حول قرارات وزير التربية

تصريحات هامة من رئيس المؤسسة الجزائرية لإطارات التربية والتعليم حول قرارات وزير التربية

أخبار بلا حدود- أدلى السيد عومر بن عودة، رئيس المؤسسة الجزائرية لإطارات التربية والتعليم، بتصريحات …

تعليق واحد

  1. القسم التحضيري ليس من حق المدرسة لأن متطلبات الطفولة في هذه المرحلة العمرية لا يمكن أن توفرها المدرسة وذلك لعدم توفرها على بعض الشروط المذكورة في المرسوم التنفيدي 253/المؤرخ في 16سبتمبر2019 والذي من اجله تم انشاء مؤسسات استقبال الطفولة الصغيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!