رفع مستوى ذكاء الأطفال: الرياضة والقراءة تلعبان دورًا حاسمًا

رفع مستوى ذكاء الأطفال الرياضة والقراءة تلعبان دورًا حاسمًا
 

عبير.ش – تشير دراسة جديدة إلى أن الآباء الذين يرغبون في تربية أطفال أكثر ذكاءً يجب عليهم تسجيلهم في الألعاب الرياضية المنظمة، وترك ألعاب الفيديو وشراء كتاب.

أمضى علماء الأعصاب في جامعة شرق فنلندا عامين في دراسة 504 أطفال تتراوح أعمارهم بين 6 و9 سنوات، في دراسة تمت مراجعتها مؤخرًا.

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين قضوا وقتا أطول في القراءة واللعب في فرق رياضية طوروا مهارات تفكير أفضل من أولئك الذين ركزوا على أنشطة أخرى، من الكمبيوتر غير الخاضع للرقابة إلى اللعب الحر غير المنظم.

وجاءت أفضل النتائج عندما جمع الأطفال بين زيادة وقت الرياضة والقراءة مع اتباع نظام غذائي صحي، والذي حدده الباحثون على أنه نظام غذائي تقليدي في بلدان الشمال الأوروبي يتميز بمنتجات الألبان قليلة الدسم وتقليل اللحوم الحمراء أو النقانق.

وكتب علماء الأعصاب: “إن تحسين نوعية النظام الغذائي وزيادة ممارسة الرياضة المنظمة والقراءة ارتبط بتحسن الإدراك”.

يبرز جزء معين من نتائج الدراسة: الاقتراح بأن النشاط البدني المنظم، مثل الرياضات المنظمة، يمكن أن يحسن المهارات المعرفية لدى الأطفال.

وتعتمد هذه النتائج على الأبحاث السابقة، التي أظهرت وجود صلة واضحة بين زيادة النشاط البدني وتحسين وظائف المخ، بما في ذلك الذاكرة والقدرة على التعلم.

الأطفال الذين يمارسون الرياضات الشبابية غالبًا ما يتمتعون بتقدير أعلى للذات ومعدلات أقل من القلق والاكتئاب مقارنة بأقرانهم، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة. توفر الرياضات الجماعية بشكل خاص تعزيزًا للصحة العقلية من خلال مزج النشاط البدني مع التنمية الاجتماعية. الكتب مقابل ألعاب الفيديو.

ترتبط القراءة من أجل المتعة بتحسين الصحة العقلية والإبداع ومهارات التفكير لدى الأطفال، حسبما وجدت دراسة أجرتها جامعة كامبريدج في وقت سابق من هذا العام.

الأطفال الذين يقضون وقتًا أطول في القراءة يسجلون نتائج أعلى في الاختبارات المعرفية مقارنة بالأطفال الذين يستبدلون وقت القراءة بوقت الشاشة، وفقًا لدراسات سابقة أجراها مستشفى سينسيناتي للأطفال.

يقول الخبراء، إذا لم تكن متأكدًا من كيفية تشجيع أطفالك على إنفاق أقل على ألعاب الفيديو وقضاء المزيد من الوقت مع الكتب أو الرياضة، فاتبع نهجًا لطيفًا وشفافًا.

تجنب عبارات مثل “لأنني قلت ذلك” عند تشجيع السلوك الجديد لدى أطفالك، كما قالت عالمة الأعصاب السريرية الدكتورة كارولين ليف لقناة CNBC الشهر الماضي.

بدلًا من ذلك، اغتنم الفرصة لتشرح لهم كيف يمكن لأنشطة مثل الرياضات الجماعية أو القراءة أن تعزز قوة عقولهم على المدى الطويل

تغذية الدماغ لتطوير صحة الأطفال: خمسة أطعمة مهمة ومفيدة وفقًا لخبراء التغذية

شاهد أيضاً

إطلاق دورة تكوينية جديدة للمستفيدين من منحة البطالة في أكتوبر 2024

إطلاق دورة تكوينية جديدة للمستفيدين من منحة البطالة في أكتوبر 2024

أخبار بلا حدود- في إطار دعم المستفيدين من منحة البطالة وتحقيق التأهيل المهني، أعلنت الوكالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!