تأثير شاشات الهواتف على نمو الأطفال: دراسة تحذر من التأخر وتشجع على التواصل الوجهي

تأثير شاشات الهواتف على نمو الأطفال دراسة تحذر من التأخر وتشجع على التواصل الوجهي
 

أخبار بلا حدود- حذرت دراسة جديدة نشرت يوم الاثنين في JAMA Pediatrics من النتائج الخطيرة لترك الأطفال عرضة لشاشات الهواتف لمدة طويلة، قصد إلهائهم والتخلص من شغبهم.

وخلصت الى وجود صلة بين قضاء المزيد من الوقت أمام الشاشات عند الأطفال وتأخر النمو. حيث نظر الباحثون في اليابان إلى بيانات المسح التي تم جمعها من أكثر من 7000 طفل يبلغون من العمر سنة واحدة ووجدوا أن أولئك الذين تعرضوا للشاشات – تم تعريفهم في الدراسة على أنهم من محبي”مشاهدة التلفزيون، ولعب ألعاب الفيديو، واستخدام الهواتف المحمولة، والأجهزة اللوحية، وغيرها من الأجهزة الإلكترونية” الأجهزة” –

ويبدو أن أكثر من ساعة في اليوم ولدت لديهم المزيد من التأخير في تطوير مهارات الاتصال والمهارات الحركية الدقيقة ومهارات حل المشكلات ، خاصة عندما يبلغون 2 أو 3 أو 4 سنوات من العمر.

لم تفرق الدراسة بين وقت الشاشة للترفيه أو للأغراض التعليمية ولم تظهر السبب والنتيجة، ولكنها أظهرت علاقة الجرعة والاستجابة بين وقت الشاشة والتطور.

وقالت الدكتورة جينيفر أشتون، كبيرة مراسلي الصحة والطب في شبكة ABC News: “كلما زاد الوقت الذي قضاه هؤلاء الأطفال أمام الشاشات عند عمر عام واحد، كانت معالم نموهم أسوأ عند عمر عامين، خاصة في مجال التواصل”.

“بعض تلك المشكلات ، مثل المهارات الحركية الدقيقة والإجمالية ومهارات حل المشكلات، قد تظهر تأثيرًا في سن الثانية ولكن يتم تعويضها واستعادتها نوعًا ما في سن الرابعة.

ولكن مرة أخرى، أظهر هذا أن المزيد من وقت الشاشة ليس جيدا لعقل عمره “. ما يجب أن يعرفه الآباء عن وقت الشاشة للأطفال!

وقالت أشتون: “يحتاج الأطفال في عمر عام واحد إلى التواصل وجهاً لوجه. إنهم يحتاجون إلى ذلك من أجل نموهم الاجتماعي.

إنهم يحتاجون إلى ذلك من أجل تطوير لغتهم ولا يمكنك استبدال ذلك بالشاشة.” من جهتها توصي منظمة الصحة العالمية والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم تعرض الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام إلى أي وقت أمام الشاشات، بما في ذلك مشاهدة التلفزيون أو ممارسة الألعاب.

لا سيما وأن وقت الشاشة المفرط أثناء الطفولة، قد يرتبط بانخفاض المهارات المعرفية في وقت لاحق من هذه المرحلة الحساسة .

وقت الشاشة للأطفال الأكبر سنا ليس كل الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الشاشة سلبيًا. هناك فوائد محتملة لوقت الشاشة للأطفال الأكبر سنًا، والتي يمكن أن تشمل تطوير مهارات الاتصال واللغة، ومهارات حل المشكلات، والمدى الاجتماعي والعاطفي.

وقالت أشتون: “أعتقد أنه من المهم حقًا أن نتذكر أن هذا يعتمد على العمر ويعتمد على المحتوى وليس الكمية فقط”. “يمكن للأطفال أن يتعلموا أشياء مفيدة من خلال الوقت الذي يقضونه أمام الشاشات.

مشاهدة التلفاز لفترات طويلة تزيد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة للأطفال

شاهد أيضاً

إطلاق دورة تكوينية جديدة للمستفيدين من منحة البطالة في أكتوبر 2024

إطلاق دورة تكوينية جديدة للمستفيدين من منحة البطالة في أكتوبر 2024

أخبار بلا حدود- في إطار دعم المستفيدين من منحة البطالة وتحقيق التأهيل المهني، أعلنت الوكالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!