مكافحة داء السكري من النوع الثاني: أهمية ممارسة الرياضة والتغذية الصحية

مكافحة داء السكري من النوع الثاني أهمية ممارسة الرياضة والتغذية الصحية
 

أخبار بلا حدود- يعتبر داء السكري من النوع الثاني واحدًا من بين أكثر الأمراض انتشارًا بسبب نمط الحياة غير الصحي المتمثل في التغذية غير الصحية وقلة النشاط والحركة.

وحول سُبل محاربة هذا الداء الفتاك، قالت الدكتورة أولريكه بيكر أخصائية السكري الألمانية بأنّ ممارسة الرياضة يمثل أنجع حل كونها تساعد على إنقاص الوزن ما يسمح للأنسولين بالعمل بشكل أفضل.

وتساعد الرياضة في محاربة هذا المرض، إلى جانب التغذية الصحية، حيث يحرق الجسم الكربوهيدرات أثناء ممارسة الرياضة باعتدال، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم وعدم تخزين السكر في الكبد والأنسجة الدهنية.

وأكدت بيكر ضرورة استشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة الرياضة، حيث ينبغي إجراء تخطيط كهربية القلب مع المجهود للحصول على الضوء الأخضر لممارسة الرياضة، لا سيما بالنسبة للنساء فوق سن الخمسين والرجال فوق سن الأربعين أو إذا كان هناك خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في الأسرة.

كما يتعين على أي شخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم – غالبا ما يكون مصاحبا لداء السكري – الابتعاد عن النشاط البدني الشاق.

وعن الرياضات المناسبة لمرضى السكري، أوضحت بيكر أنه يمكن للمرضى ممارسة المشي وركوب الدراجات الهوائية والسباحة وتمارين اللياقة البدنية المائية، بالإضافة إلى اليوجا.

كما ينبغي دمج الأنشطة الحركية في الحياة اليومية، حيث يمكن على سبيل المثال صعود الدرج بدلا من استخدام المصعد وركوب الدراجة بدلا من السيارة في المسافات القصيرة.

وإلى جانب المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية، ينبغي أيضا إتباع نظام غذائي صحي يقوم على الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالخضراوات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة والابتعاد عن السكريات والدهون والوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة.

ويحدث داء السكري من النوع الثاني بسبب مقاومة خلايا الجسم لهرمون الأنسولين المفرز من البنكرياس، ومن بين أعراض الإصابة به العطش الشديد وفقدان الوزن دون سبب.

وقد يؤدي داء السكري من النوع الثاني إلى مضاعفات خطيرة منها أمراض القلب والأوعية الدموية، وهشاشة العظام وغيرها.

تجنب مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم هذه الأمور خلال شهر رمضان

شاهد أيضاً

إطلاق دورة تكوينية جديدة للمستفيدين من منحة البطالة في أكتوبر 2024

إطلاق دورة تكوينية جديدة للمستفيدين من منحة البطالة في أكتوبر 2024

أخبار بلا حدود- في إطار دعم المستفيدين من منحة البطالة وتحقيق التأهيل المهني، أعلنت الوكالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!