جمعية الشعرى في قسنطينة تحدد يوم السبت كعيد للفطر

جمعية الشعرى في قسنطينة تحدد يوم السبت كعيد للفطر

أخبار بلا حدود- قدمت جمعية الشعرى لعلم الفلك إفادة بالمعطيات الفلكية بشأن إقتران هلال شوال الذي يحدد يوم عيد الفطر لعام 1444ه.

حول رؤية هلال العيد يوم الخميس 20 أفريل (ليلة 29 رمضان):

وبناء على الحسابات الفلكية، سيتم اقتران (ولادة) هلال الشوّال يوم الخميس 20 أفريل، الموافق ليوم 29 رمضان، على الساعة 05:16 صباحا بالتوقيت المحلي.

إن المدة القصيرة بين لحظة الولادة صباحا ووقت تحري الهلال بالعين المجردة في مساء يوم الخميس (حوالي 14:14 سا بالجزائر العاصمة) ستجعل رؤيته مستصعبة بالتلسكوب من الجزائر (وكذا منطقة العالم العربي وإفريقيا) وغير ممكنة على الإطلاق بالعين المجردة، مما سيفرض علينا اختتام رمضان 30 يوما.

وذكرت الجمعية أن رؤية الهلال ممكنة فقط وبصعوبة بالعين المجردة من القارتين الأمريكيتين.

هذه المعلومات تتوافق مع المعطيات العلمية الصادرة من الهيئات الفلكية العالمية مثل المشروع الإسلامي لرصد الأهلة ICOP وغيرها.
الجدير بالملاحظة أنه سيحدث كسوفا كليا في ذلك اليوم، والذي يرى فقط من جنوب المحيط الهادئ.

حول إمكانية احتفال بالعيد يوم الجمعة 21 أفريل

على الرغم من التحليل المقدم في الأعلى، فإنه قد يظهر مزاعم رصد الهلال بالعين المجردة في مساء يوم الخميس، مما قد تجعل بعض الهيئات الرسمية تثبت بها دخول شهر الشوال، وعلى هذا الأساس تعلن العيد يوم الجمعة بدلا من يوم السبت، على الرغم من بطلان تلك مزاعم الرؤية من الناحية العلمية التي تؤكد استحالة رؤيته.

يبقى حالة البلدان والهيئات الشرعية التي تكتفي بحدوث الإقتران قبل المغرب مع شرط غروب القمر بعد الشمس بمكة المكرمة ولا تشترط الرؤية بالعين المجردة كما هو الشأن بالنسبة لتركيا، دول البلقان وعدد من جاليات إسلامية بأوربا وشمال أمريكا، فيكون عندهم أول شوال يوم الجمعة.

وأكدت جمعية الشعرى لعلم الفلك أن الجهة الوحيدة التي لها شرعية إعلان بداية رمضان هي اللجنة الوطنية للأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية.

موعد عيد الفطر في الجزائر: ماذا تخبرنا الحسابات الفلكية؟

شاهد أيضاً

أمطار غزيرة تضرب معظم ولايات الوطن وتحذيرات من مصالح الأرصاد الجوية

أمطار غزيرة تضرب معظم ولايات الوطن وتحذيرات من مصالح الأرصاد الجوية

أخبار بلا حدود- حذرت مصالح الأرصاد الجوية من تساقط أمطار غزيرة على معظم ولايات الوطن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!