الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان: يفتتح الجلسات الوطنية للمجتمع المدني

الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان يفتتح الجلسات الوطنية للمجتمع المدني
 

أخبار بلا حدود – أشرف الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الثلاثاء، بالجزائر العاصمة، على افتتاح الجلسات الوطنية للمجتمع المدني المنظمة تحت شعار: “المجتمع المدني ركيزة لبناء الجزائر الجديدة”، وذلك بمشاركة 700 ممثل عن الجمعيات الوطنية والمحلية والجالية الوطنية بالخارج، والتي يعقدها المرصد الوطني للمجتمع المدني، تحت رعاية رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

وقال أيمن بن عبد الرحمان، هذا المكسب الهام لبلادنا يعد بمثابة لبنة أخرى لتجسيد تصور السيد الرئيس الجمهورية لدور ومكانة المجتمع المدني ضمن المشروع النهضوي الذي جاء به، والتزامه “ببناء مجتمع مدني حر ونشيط، قادر على تحمل مسؤوليته كسلطة مضادة وأداة تقييم للنشاط العمومي في خدمة الوطن والمواطن”، وهو ما تترجمه المهام الدستورية للمرصد، في تشريح واقع المجتمع المدني وتقديم الأراء والتوصيات بخصوص انشغالاته،والمساهمة في ترقية القيم الوطنية والممارسة الديمقراطية والمواطنة، فضلا عن المشاركة في تحقيق أهداف التنمية الوطنية.

وأشار الوزير إلى أن عقد هذه الجلسات الوطنية للمجتمع المدني يعد تتويجا لمسار طويل صقلته التجربة، ومكن بلادنا من أن تعزز نسيجها المؤسساتي، لأول مرة في تاريخها، وبموجب دستور الفاتح من نوفمبر 2020، بهيئة دستورية استشارية، موضوعة لدى أعلى سلطة في البلاد، هي المرصد الوطني للمجتمع المدني.

وتشكل هذه الجلسات التي ينظمها المرصد الوطني للمجتمع المدني، فرصة للحوار والتشاور بين الناشطين والفاعلين في المجال حول سبل ترقية أداء المجتمع المدني وتفعيل دوره في بناء الجزائر الجديدة من خلال تكريس مبادئ المواطنة الفاعلة في المجتمع.

كما سيناقش المشاركون على مدار يومين واقع المجتمع المدني والاختلالات التي تعترضه، مع بحث الآليات الكفيلة بتعزيز دوره كشريك أساسي في صياغة السياسات العمومية. وقد حضر افتتاح الجلسات رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي وأعضاء من الحكومة إلى جانب مسؤولين محليين.

 

شاهد أيضاً

أمطار غزيرة تضرب معظم ولايات الوطن وتحذيرات من مصالح الأرصاد الجوية

أمطار غزيرة تضرب معظم ولايات الوطن وتحذيرات من مصالح الأرصاد الجوية

أخبار بلا حدود- حذرت مصالح الأرصاد الجوية من تساقط أمطار غزيرة على معظم ولايات الوطن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!