خرجة غير متوقعة من أوكرانيا بشأن الأزمة بين الجزائر والمخزن

خرجة غير متوقعة من أوكرانيا بشأن الأزمة بين الجزائر والمخزن

أخبار بلا حدود – أوردت تقارير صحفية، أن دولة أوكرانيا التي تعيش حالة حرب مع روسيا دعت الجزائر والمغرب للتفاوض وتسوية الأزمة التي إندلعت بين البلدين الجارين.

ووفقا لما نقله موقع “القاهرة 24″، دعا المبعوث الأوكراني الخاص إلى الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، الجزائر والمغرب لتكثيف الجهود الدبلوماسية وإطلاق عملية تفاوضية من أجل تقريب وجهات النظر وتسوية الملفات العالقة بين الدولتين.

ويأتي هذا بعد نحو عام من قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، على خلفية مساس هذه الأخيرة بسيادة وأمن الجزائر.

وفي وقت سابق، حاولت بعض الدول منذ بداية الأزمة بين الجارتين، لعب دور الوساطة لإصلاح العلاقات، إلا أن الجزائر لم تستجب لأي دعوة لفضّ الخلاف.

وعلى صعيد آخر، أبرز المبعوث الدبلوماسي الأوكراني، أن كييف تولي أهمية لتعزيز علاقاتها مع جامعة الدول العربية التي تلعب حسب قوله دورا هاما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبعد نحو سنة من قرار قطع العلاقات بين البلدين في أوت 2021، وجّه العاهل المغربي محمد السادس، في خطاب ذكرى اعتلائه العرش، دعوة للرئاسة الجزائرية من أجل إقامة علاقات طبيعية بين البلدين.

وقوبل خطاب العاهل المغربي محمد السادس، الداعي لإقامة علاقات طبيعية مع الجزائر، ببرود في الأوساط الإعلامية والسياسية الجزائرية، التي اعتبرت بأنه لا حدث وأن هناك تعارضاً بين الأقوال والأفعال في الطرح المغربي.

كما تبرأ الملك من حملات السب التي تطال الجزائريين، قائلا: “إن من يقومون بها، بطريقة غير مسؤولة، يريدون إشعال نار الفتنة بين الشعبين الشقيقين”.

وأضاف أن ما يقال عن العلاقات المغربية الجزائرية “غير معقول ويحز في النفس، ونحن لم ولن نسمح لأي أحد، بالإساءة إلى أشقائنا وجيراننا”، مشيرا إلى أن “الشعب المغربي حريص على الخروج من هذا الوضع، وتعزيز التقارب والتواصل والتفاهم بين الشعبين”.

لكن كلام العاهل المغربي، الذي يأتي في سياق مشحون بين البلدين، لم يثر على الجانب الجزائري تفاعلا كبيرا، وذهب البعض إلى التشكيك في نوايا القصر المغربي، خاصة في ظل التقارب غير المسبوق بين المغرب والكيان الصهيوني والتعاون العسكري بينهما، والذي ينظر إليه في الجزائر على أنه استهداف مباشر للبلاد.

وترى معظم التحليلات أن دعوة الملك المغربي لن يقابلها موقف رسمي جزائري، قياسا إلى عمق الخلافات بين البلدين، والتي وصلت حد قرار البلاد قطع علاقاتها مع جارتها الغربية في أوت الماضي.

وسبق للسلطات الجزائرية أن تجاهلت دعوات مماثلة في السابق أطلقها الملك المغربي لفتح الحدود. واعتبرت أن مسألة الحدود لا يمكنها أن تحل إلا في إطار حل كل الخلافات السياسية بين البلدين.

يشار إلى أنه هناك خلافات بين المغرب والجزائر تتعلق بالصحراء الغربية المحتلة من طرف الرباط، التي ترفض أي حل آخر خارج منح الصحراء الغربية حكماً ذاتياً تحت السيادة المغربية.

زاد التوتر عندما أعلنت الجزائر في أوت الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط متهمة إياها “بارتكاب أعمال عدائية (…) منذ استقلال الجزائر” في 1962.

وهو القرار الذي أعرب المغرب عن أسفه إزاءه، ورفض “مبرراته”.

كما اعتبرت الجزائر أن تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والكيان الصهيوني، برعاية أميركية، موجه ضدها وهو التطبيع الذي تضمن أيضا اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على الصحراء الغربية، أواخر العام 2020.

 

شاهد أيضاً

السعودية لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

أخبار بلا حدود- أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء، أن المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!