مؤرخ تونسي: الجزائر منعت التمدد المصري داخل تونس

مؤرخ تونسي الجزائر منعت التمدد المصري داخل تونس

أخبار بلا حدود – قال مؤرخ تونسي إن الزيارة الأخيرة للرئيس قيس سعيد إلى الجزائر تندرج في إطار الجهود التي تبذلها الأخيرة لمنع التمدد المصري داخل تونس، والذي قد ينتهي بركوب قطار التطبيع مع الكيان الصهيوني.

ودوّن المؤرخ عدنان منصر “هناك اهتمام جزائري بالساحة الداخلية التونسية ونوع من القلق الذي يمكن فهم دواعيه من منطلق جزائري استراتيجي وإقليمي، تشعر الجزائر بالقلق من التمدد المصري في تونس، كما تشعر بانزعاج من المناورات الأخيرة للحلف الأطلسي على مقربة من حدودها، والتي شاركت فيها تونس إلى جانب المغرب، وكل دول الحلف التي تدعم المغرب في نزاعه مع الجزائر، بما فيها إسرائيل”.

وأضاف، على صفحته في موقع فيسبوك، “هناك تخوف جزائري واضح من رؤية التمدد المصري في تونس يأخذ هذه الأخيرة إلى ساحة التطبيع التدريجي مع إسرائيل، ما يعني خطوة قد تجعل من تونس، تحت ظروف ما، منخرطة في نوع من التحالفات الشبيهة بما نسجه المغرب، وهو ما يعني حصارا خانقا. بطريقة أكثر مباشرة، تتخوف الجزائر من عدم استقرار في تونس قد يؤدي، بتوفر ظروف ما، إلى تحولات دراماتيكية ومفاجئة في خريطة الحكم التونسية، تحقق شكوكها ولا تترك لها أي هامش لرد فعل متلائم مع رؤيتها لمصالحها”.

وتابع بالقول “عادة ما تكون الزيارات البروتوكولية، في المثال الجزائري خصوصا، فرصة للتعمية على المضامين الرئيسية لهذه الزيارات. ما هو أكيد أن القلق الجزائري حقيقة تؤكدها ممارسات مضت فيها الجزائر بعدُ، وأن السبب الرئيسي لهذا القلق هو التمدد المصري والتناغم الذي يميز سياسات كل من قرطاج والقاهرة، إضافة إلى عناصر تحليل أخرى. الانقسام الذي تشهده تونس إزاء موضوع الاستفتاء على الدستور الجديد، والمواجهة بين اتحاد الشغل والسلطة في تونس وإنْ على الساحة الاجتماعية، هي بنظر الجزائريين بالتأكيد عناصر أخرى لوضعية لا تعد بالاستقرار، ويمكن أن تعد بمفاجآت غير سارة”.

مؤرخ تونسي الجزائر منعت التمدد المصري داخل تونس

وكانت مصادر تحدثت عن جهود يبذلها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون لحل الخلاف القائم بين الرئيس سعيد والأمين العام لاتحاد الشغل، نور الدين الطبوبي، وهو ما دفعه لدعوتهما معا أخيرا للمشاركة في الاحتفال بالذكرى الستين لعيد الاستقلال، حيث كان هناك لقاء بين سعيد والطبوبي،

كما التقى اللرئيس تبون كلا الرجلين بشكل منفرد، وأكدت مصادر جزائرية أن اللقاءين تناولا الأوضاع السياسية في تونس.

وكانت صحيفة عبرية نقلت عن مصادر إعلامية تأكيدها أن الجزائر منعت الرئيس سعيّد من توقيع اتفاقية تطبيع مع الكيان الصهيوني بهدف “تخفيف الضغط” الممارس عليه من قبل المجتمع الدولي، وهو ما نفته الخارجية التونسية لاحقا.

 

شاهد أيضاً

السعودية لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

أخبار بلا حدود- أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء، أن المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!