هذه نسبة امتلاء السدود عبر كامل تراب الوطن

هذه نسبة امتلاء السدود عبر كامل تراب الوطن

كشف صلاح الدين شريط المدير المركزي بالجزائرية للمياه، الأربعاء، إن المعدل الوطني لنسبة امتلاء السدود، حاليا هو في حدود 44 بالمائة، وتأتي المناطق الشرقية في المقدمة بـ 60 بالمائة ثم الغربية بـ 40 بالمائة والوسطى بـ 26 بالمائة.

وقال شريط، خلال نزوله ضيفا على حصة ضيف الصباح بالإذاعة الأولى، إن تساقطات معتبرة شهدتها الجزائر خلال الشهرين الأخيرين، ساهمت في زيادة امتلاء السدود بنسبة 10 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة والنسبة الحالية هي في حدود 44.42 بالمائة فيما بلغت عام 2021 حدود 34.82 بالمائة.

واوضح إن هذه النسبة تختلف من منطقة إلى أخرى، ففي المنطقة الشرقية نسبة التساقط أعلى من الوسط والغرب ووصلت نسبة امتلاء السدود بها 60 بالمائة أما بالمناطق الوسطى بلغت 26 بالمائة وتعدت 40 بالمائة على مستوى منطقة حوض الشلف.

وتعد هذه النسب متقاربة مع ما أعلنه يوم 9 ماي 2022، مراد أوغلوان المنسق الرئيسي بالوكالة الوطنية للسدود والتحويلات حول نسبة امتلاء السدود بعد الأمطار الأخيرة عبر الولايات. وأوضح أوغلوان، خلال نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” بالقناة الثانية للإذاعة الجزائرية أن النسبة الوطنية لامتلاء السدود بلغت 44.52 بالمائة، وبلغت ولائيا في غرب البلاد 26٪ وفي الوسط 24٪ وفي الشرق 61٪.

وأوضح المتحدث أن قلة هطول الأمطار وتأثيرها على ملء السدود التي لاحظها الخبراء في بداية عام 2022 تراجعت بعد التساقطات الأخيرة قائلا: “يمكننا القول إنه بالمقارنة مع بداية العام ، فإن هذه المعدلات مقبولة إلى حد ما”.

وأشار أوغلوان إلى أن 80 سدا اليوم في الجزائر يعاني من ظاهرة التوحل بنسبة تقدر بـ 13 بالمائة ،مما يؤثر على قدرة السدود في تخزين المياه و هو ما يحرم البلاد من كميات معتبرة من المياه سنويا، واصفا عملية إزالة تراكم الأوحال و تحسين قدرة التخزين بالسدود بالمعقدة والمكلفة.

 

شاهد أيضاً

أمطار غزيرة تضرب معظم ولايات الوطن وتحذيرات من مصالح الأرصاد الجوية

أمطار غزيرة تضرب معظم ولايات الوطن وتحذيرات من مصالح الأرصاد الجوية

أخبار بلا حدود- حذرت مصالح الأرصاد الجوية من تساقط أمطار غزيرة على معظم ولايات الوطن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!