5 دقائق نشاط بدني يوميًا تقلل خطر السرطان بنسبة 20٪ – دراسة بريطانية

5 دقائق نشاط بدني يوميًا تقلل خطر السرطان بنسبة 20٪ - دراسة بريطانية
 

أخبار بلا حدود- تقترن خمس دقائق من النشاط البدني القوي الفردي يوميًا بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 20٪، هذا ما توصلت اليه دراسة بريطانية جديدة نُشرت مؤخرًا في المجلة العلمية JAMA Oncology.

حيث نظر الباحثون في بيانات 22398 بالغًا في المملكة المتحدة لمدة 6.7 سنوات في المتوسط، وقال الجميع إنهم لم يمارسوا أي نشاط بدني باستثناء المشي مرة واحدة في الأسبوع أو أقل. ولأغراض الدراسة، تم تزويدهم بمقاييس تسارع المعصم، والتي تم استخدامها لقياس دفعات قصيرة من النشاط القوي، مثل: صعود السلالم والمشي بسرعة كبيرة، وتسلق التلال وما إلى ذلك، في جميع مراحل روتينهم اليومي.

وأظهرت القياسات أن معظم هذه الأنشطة البدنية استغرقت دقيقة أو أقل خلال فترة المتابعة. كما قد تم اكتشاف 2356 حالة سرطان بين المشاركين في تحليل البيانات. وبعد التحكم في العوامل الأخرى، إكتشف الباحثون أن النشاط البدني المكثف الذي لا يقل عن 3.6 دقيقة يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض بنسبة 17-18 ٪ في خطر الإصابة بالسرطان في حين أن 4.5 دقيقة من النشاط البدني القوي اليومي مرتبط بخطر أقل بنسبة 20٪.

وتكون البيانات أكثر وضوحًا عند فحصها خاصة فيما يتعلق بأنواع السرطان التي يُعتقد أنها مرتبطة بنقص النشاط البدني، حيث وجد الباحثون بأن 4.5 دقيقة من النشاط القوي مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأحد أنواع السرطانات بنسبة 31٪. تشمل هذه الفئة 26 نوعًا من السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة، وسرطان الكبد، وسرطان القولون، وسرطان الرأس والعنق، وسرطان الثدي، وبعض أنواع سرطان الدم.

من بين الأنشطة اليومية للتدرب على خمس دقائق في اليوم، يوصي الخبراء على وجه الخصوص بتسلق السلالم، والمشي بسرعة كبيرة، وإستعمال الدراجة الهوائية في التنقل بسرعة، أو حتى القفز على الحبل.

 

شاهد أيضاً

إطلاق دورة تكوينية جديدة للمستفيدين من منحة البطالة في أكتوبر 2024

إطلاق دورة تكوينية جديدة للمستفيدين من منحة البطالة في أكتوبر 2024

أخبار بلا حدود- في إطار دعم المستفيدين من منحة البطالة وتحقيق التأهيل المهني، أعلنت الوكالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!