هذه مطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنزع فتيل الأزمة الأوكرانية

هذه مطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنزع فتيل الأزمة الأوكرانية

أخبار بلا حدود – هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باتخاذ ما اسماه بـ “الإجراءات العسكرية والتقنية المضادة المناسبة في حال استمرار الغرب في اتباع ما وصفه بـ “نهج عدائي” ضد روسيا.

وتريد روسيا من الغرب التعهد بعدم ضم أوكرانيا إلى حلف الناتو، وعلى الرغم من أن الجانبين يجريان المفاوضات، لكن بدون جدوى. ما سيحدث بعد ذلك قد يعرض الهيكل الأمني لأوروبا بالكامل للخطر.

و تشترك أوكرانيا في الحدود مع دول في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى روسيا. وباعتبارها جمهورية سوفيتية سابقة، فإنها تتمتع بعلاقات اجتماعية وثقافية عميقة مع روسيا وينتشر فيها التحدث باللغة الروسية على نطاق واسع.

وعندما عزل الأوكرانيون رئيسهم الموالي لروسيا في عام 2014، استولت روسيا على شبه جزيرة القرم الجنوبية وضمتها إلى روسيا، واستولى الانفصاليون المدعومون من روسيا على مساحات شاسعة من الأراضي الشرقية لأوكرانيا.

و حتى ينزع بوتن فتيل الأزمة، يريد تعهداً من الغرب بعدم قبول أوكرانيا (أو جورجيا و مولدوفا) كأعضاء في حلف الناتو إلى الأبد.

كما يريد أيضاً أن ينسحب الناتو من البلدان التي يسميها بـ “بلدان المواجهة” مثل بولندا ورومانيا وبلغاريا (القريبة من الحدود الروسية) والتي كانت في السابق ضمن حلف وارسو البائد.

ويريد بوتين أيضا من كييف قبول وضع الحكم الذاتي لمنطقة دونباس والتخلي عن مطالبتها بشبه جزيرة القرم (كجزء مما يسمى باتفاقات مينسك)، بالإضافة إلى وقف عمليات نشر صواريخ أميركية متوسطة المدى جديدة في شرق وجنوب أوروبا.

أما الأهداف الأكثر طموحا فهي إعادة تصميم “البنية الأمنية” في أوروبا لترسيخ نفوذ روسيا وتوسيع نطاقها الجيوسياسي.

وكانت إجابة الولايات المتحدة على غالبية هذه المطالب بـ”لا” لذلك اشتعلت الأزمة الحالية.

 

شاهد أيضاً

السعودية لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

أخبار بلا حدود- أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء، أن المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!