نقص فيتامين ك يرتبط بزيادة الإصابة بأمراض الرئة: دراسة دنماركية تكشف

نقص فيتامين ك يرتبط بزيادة الإصابة بأمراض الرئة دراسة دنماركية تكشف

أخبار بلا حدود- كشفت دراسة دنيماركية ، أن الأشخاص الذين لديهم مستوى منخفض من فيتامين ك في الدم سيكونون أكثر عرضة لحالات مرضية تؤثر على الرئتين ، مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن وغيرها.

أجرى الدكتور توركيل جيسبرسن وفريقه في مستشفى جامعة كوبنهاغن (الدنمارك)، دراسة شملت 4000 من مواطنيهم الذين تتراوح أعمارهم بين 24 و77 عامًا.

وقد خضعوا جميعًا لفحص الدم بالإضافة إلى استكشاف وظائف الجهاز التنفسي (EFR) أو قياس التنفس، وهو فحص لقياس سعة الرئة. أجاب كل مشارك أيضًا على استبيان يتعلق بحالته الصحية وأسلوب حياته: النظام الغذائي، والنشاط البدني، وما إلى ذلك.

الملاحظة الرئيسية: تم ملاحظة انخفاض مستويات فيتامين ك في الدم بسهولة أكبر لدى المرضى الذين يعانون من الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن.

بمعنى آخر، تشير هذه الدراسة إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ك في الدم من المرجح أن تكون وظائف الرئة لديهم أسوأ من غيرهم. يوجد هذا الفيتامين في الخضار الورقية الخضراء (البروكلي، الملفوف، السبانخ، إلخ)، والزيوت النباتية والحبوب، ويلعب دورًا قبل كل شيء في تخثر الدم.

ومن ناحية أخرى، فإن ارتباطه المحتمل بوظيفة الرئة يبدو جديدًا. أبحاث إضافية وكما يشير الدكتور توركيل جيسبرسن: “نحن نعلم بالفعل أن فيتامين ك يلعب دورًا مهمًا في الدم. بدأت الدراسات تظهر أنه مهم أيضًا لصحة القلب والعظام.

ولكن حتى الآن، لم يتم إجراء سوى القليل جدًا من الأبحاث على الرئتين. و الرئتين هما عبارة عن مصنع أكسجين دقيق وحساس للغاية للعوامل الخارجية، حتى إن فقاعات الصابون وبقع الغبار يمكن أن تتلف آلاف الخلايا فيهما.

ولكن على عكس الأعضاء الداخلية الأخرى في جسم الإنسان، فإن الرئتين تعدان من الأعضاء القليلة التي تتفاعل مع البيئة، ولذلك، فإنهما يتعرضان للعديد من مسببات الأمراض والملوثات ومسببات الحساسية يوميًا.

شاهد أيضاً

إطلاق دورة تكوينية جديدة للمستفيدين من منحة البطالة في أكتوبر 2024

إطلاق دورة تكوينية جديدة للمستفيدين من منحة البطالة في أكتوبر 2024

أخبار بلا حدود- في إطار دعم المستفيدين من منحة البطالة وتحقيق التأهيل المهني، أعلنت الوكالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!