موقع أفريكا إنتلجنس: السلطات تغلق مصنع ربراب الجديد للزيت في بجاية

موقع أفريكا إنتلجنس السلطات تغلق مصنع ربراب الجديد للزيت في بجاية

أخبار بلا حدود – كشفت مصادر إعلامية، أن السلطات الجزائرية قررت إغلاق مصنع الزيت الجديد المملوك لرجل الأعمال يسعد ربراب في ولاية بجاية.

ووفقا لما أفاد به موقع “أفريكا أنتجلنس”، فإن المصنع خاص بتكسير البذور الزيتية، تم بناءه في ولاية بجاية وهو جاهز بالكامل، وكان من المزمع افتتاحه رسميا نهاية السنة الجارية.

وأوضح نفس المصدر، أن سبب غلق المصنع أو عدم السماح له بفتح أبوابه هو عدم حصوله على جميع التصاريح المطلوبة.

أقلق هذا القرار سيفيتال التي تعد من أكبر منتجي ومصدري السكر في الجزائر وإفريقيا.

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أمر بمنع تصدير كل ما تستورده الجزائر من منتجات استهلاكية، كالسكر والمعجنات والزيت والسميد، وكل مشتقات القمح.

ويمثل هذا القرار ضربة موجعة لرجل الأعمال يسعد ربراب، المعروف بامتهانه لهذا النشاط منذ أكثر من 10 سنوات.

و أشار تقرير صحفي لموقع “القدس العربي” أن هذه الخطوة مست مصالح يسعد ربراب، أحد أكبر رجال الأعمال في إفريقيا والعالم العربي وصاحب الثروة الأكبر في الجزائر بنحو 3 مليارات دولار وفق تصنيف فوربس، وهو رجل أعمال مثير للجدل في الجزائر وعلاقاته مع السلطة غالباً ما يشوبها الاضطراب.

وكان ربراب يتهم وزراء الرئيس السابق الراحل بوتفليقة بعرقلة مشاريعه، ثم كان من بين الذين سجنوا خلال فترة الحراك الشعبي لأسباب تتعلق بتضخيم فواتير واستيراد عتاد قديم قبل أن يتم إطلاق سراحه مع مجيء الرئيس تبون.

والآراء اليوم تنقسم حول ربراب بشدة بين من يثني على نشاطه وأعماله ومن ينتقد طريقته في الاستثمار بشدة في ظل ما يعاب عليه من نزوع نحو احتكار استيراد وتصنيع مواد أساسية.

ويعتبر يسعد ربراب، واحدا من الفاعلين البارزين في سوق السكر العالمية، إذ تُقدّر صادرات “سيفيتال” المملوكة له بحوالي ثلث إجمالي السكر المُصدّر من طرف الاتحاد الأوروبي.

وصدّرت الشركة ذاتها، أزيد من 3 مليون طن من السكر منذ سنة 2010، إلى أزيد من 40 دولة عبر العالم، بإنتاج يتجاوز 10 بالمائة. من إنتاج السكر الكلي للاتحاد الأوروبي.

وذكر التقرير ذاته، أن شركات كوكا كولا، وكرافت، وفود، ودانون، وفيريرو، وأندروس، وباري كاليبو، وريفريسكو، من أبرز زبائن شركة يعد ربراب.

ويُقدّر رقم أعمال شركة “سيفيتال” للصناعات الغذائية بـ3.5 مليار دولار، وهو رقم أعمال ضخم، قد يتأثر بالتوجه الجديد للاقتصاد الجزائري، كون الشركة تعتمد بصفة كبيرة على التصدير.

وشهر جوان الماضي، أعلن مجمع سيفيتال في بيان له تخلي رجل الأعمال ومالكه، إسعد ربراب، عن كل مهامه وصلاحياته على رأس المجمع لصالح ابنه والعضو في مجلس إدارة الشركة، مليك ربراب.

إقرأ ايضا: صحيفة: نهاية ربراب.. وهذا هو مستقبل “سيفيتال”!

 

رجل الأعمال ربراب.. يتنحى من سيفيتال ويسلم المشعل لإبنه!

شاهد أيضاً

ارتفاع سعر الأورو في السوق السوداء بالجزائر وأسباب الزيادة المتوقعة

ارتفاع سعر الأورو في السوق السوداء بالجزائر وأسباب الزيادة المتوقعة

أخبار بلا حدود- ارتفع سعر الأورو بشكل ملحوظ على مستوى السوق السوداء للعملة الصعبة بساحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!