مدريد تعترف بأنها لم تقدر عواقب موقفها من قضية الصحراء الغربية

مدريد تعترف بأنها لم تقدر عواقب موقفها من قضية الصحراء الغربية

أخبار بلا حدود – إعترفت الحكومة الإسبانية لأول مرة بعد مرور حوالي عام على الرسالة التي أدت إلى التحول في الموقف الإسباني فيما يخص نزاع الصحراء الغربية ، بالعواقب الوخيم التي تترتب على قرارها، فيما يخص العلاقات التجارية مع الجزائر ، التي كانت حتى وقت قريب الشريك الرئيسي لإسبتنبا في الغاز.

جاء ذالك في كلمة رئيس الحكومة ، بيدرو سانشيز ، خلال الجلسة العامة للاجتماع الرفيع المستوى الثاني عشر بين المغرب وإسبانيا ، بمقر وزارة الشؤون الخارجية المغربية

و علمت صحيفة El Independiente،من مصادرها أن هذا الاعتراف من الحكومة الإسبانية هو الرسالة الواضحة التي نقلها كبار المسؤولين في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة – التي يواصل رئيسها ماروتو قيادتها ، على الرغم من كونه مرشح حزب PSOE لمكتب عمدة مدريد إلى بعض رجال الأعمال الإسبان المتأثرين بهذه النتائج السلبية التي نتجت عن الأزمة المفتوحة مع الجزائر منذ ماي الماضي.

و أضافت نفس الصحيفة أن النظام الجزائري فرض حصارًا على عمليات التجارة الخارجية مع إسبانيا،ردًا على التغيير التاريخي لموقف إسبانبا في النزاع على الصحراء الغربية ، المستعمرة الإسبانية السابقة بعد 47 عامًا من الاحتلال المغربي. و أشارة ذات الصحيفة أن مايجري في المنطقة هو عملية إنهاء آخر استعمار في إفريقيا.

رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز: يتمنى قبول استقباله من طرف الجزائر

” وأكدت نفس المصادر أنه في أحد الاجتماعات التي عقدت في وزارة المغربية، تلقت الشركات الإسبانية القائمة على الجانب الآخر من البحر الأبيض المتوسط ​​- معظمها صغيرة ومتوسطة الحجم منتشرة في جميع أنحاء شمال أفريقيا كإجابة ، بعد شهور من عدم الوضوح، أن السلطة التنفيذية “لا تستطيع معرفة ولا تتوقع عواقب “قرار يعترف بخطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء الغربية” .

هذا و اعتبر قطب رجال الأعمال المشارك في هذا الاجتماع الذي جرى في وزارة الخارجية المغربية، أن إجراء أحادي الجانب للحزب العمال الاشتراكي ، دون دعم الكتل السياسية من الحكومة الائتلافية أو دعم برلماني – هو “حركة سياسية لتلبية مطالب المغرب دون حساب الأضرار التي قد تترتب على ذلك في العلاقات مع الجزائر ”.

وبحسب المصادر التي استشرتها هذه الصحيفة ، فإن الخسائر التي تراكمت على الشركات الإسبانية التي لها أعمال تجارية في الجزائر تجاوزت بالفعل 600 مليون يورو ، وهو استنزاف يؤدي دون أي إشارة إلى حل سريع في الأفق القريب إلى تراكم أرقام جديدة باللون الأحمر بشكل يومي.

ضربة موجعة للمخزن البرلمان الإسباني يصوت لصالح الصحراء الغربية

شاهد أيضاً

السعودية لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

أخبار بلا حدود- أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء، أن المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!