محكمة سعودية: 16 عاما سجن لمواطن بسبب تغريدات قديمة

محكمة سعودية 16 عاما سجن لمواطن بسبب تغريدات قديمة

أخبار بلا حدود – قضت محكمة سعودية في 3 اكتوبر الماضي،بحكم السجن النافذ 16عاما في حق مواطن سعودي يحمل الجنسية الأمريكية،بسبب تغريدات على موقع التواصل تويتر.

وتعود أطوار القضية إلى سنوات خلت حين كتب المواطن “سعد إبراهيم الماضي”72 سنة الذي يعيش بالولايات المتحدة الأمريكية عدد من تغريدات ليست بالكثيرة المنتقدة للنظام الملكي، منها ماتعلق بمقتل الصحفي خاشقجي سنة 2018.

بحسب الناشط السعودي علي الأحمد المقيم في واشنطن، ومدير ومؤسس معهد الخليج في تصريح لموقع “الحرة” إن سعد الماضي زار الرياض عدة مرات خلال السنوات الأخيرة، لكنه لم يتعرض للاعتقال برغم أن تلك التغريدات كانت موجودة في حسابه.

. ويقول ابن الماضي، إبراهيم، إن الحكومة السعودية عذبت والده في السجن، ويتهم وزارة الخارجية بإساءة التعامل مع القضية. ولا يعتبر الماضي من الناشطين البارزين، أو من الناشطين أساسا، وتمثل التغريدات هذه الجزء الأكبر من لائحة الاتهام،

وبحسب الناشط علي الأحمد المطلع على القضية ويعتقد الماضي أن “شيئا تغير” سواء في “العقيدة الأمنية للسعودية” أو “في أولويات الاعتقالات التي تقوم بها”، مضيفا أن “السعودية تقوم باعتقال أشخاص لتخويف غيرهم”.

ووفقا لهذا المبدأ فقد تكون الرياض ترسل فعلا إشارة لواشنطن على حقبة جديدة من البرود، أو للناشطين الأميركيين السعوديين بأنهم سيتعرضون للمحاسبة بسبب انتقادهم الرياض.

ويضيف علي الأحمد، أن الاتهامات الأخرى تشمل إيواء إرهابيين، والتعامل معهم. ويقول أن “ابن سعد الماضي المقيم في الولايات المتحدة ناشط يكتب تغريدات معارضة للنظام، والحكومة السعودية اتهمت والده بإيوائه والتعامل معه بوصفه إرهابيا، فيما هو مجرد والد يعيش ابنه معه”.

ويضيف أن تغريدات الأب “معتدلة جدا” و”قد مدح ولي العهد في بعضها، لكنه انتقد طريقة الإدارة السعودية وبعض الممارسات الحكومية ودعا لمزيد من الحرية للمرأة”،والأحمد هو ناشط سعودي معروف، ويقول إن “السلطات السعودية سألت سعد الماضي عن علاقته بي “.

ويعمل الماضي مدير مشاريع في ولاية فلوريدا، ويحاكم بسبب 14 تغريدة نشرت على مدى سنوات. وسافر الماضي إلى السعودية لرؤية عائلته وتخليص متعلقات مالية، بحسب الأحمد، في نوفمبر الماضي، حيث تم اعتقاله.

ويقول ابنه لواشنطن بوست “كان لديه ما يمكن أن أسميه آراء معتدلة حول الحكومة، وقد اعتقل من المطارو حكم على الماضي بالسجن 16 عاما. كما تلقى حظرا على السفر لمدة 16 عاما وإذا قضى عقوبته كاملة، فسيغادر السجن في سن 87 عاما، وسيتعين عليه العيش حتى سن 104 سنوات قبل أن يتمكن من العودة إلى الولايات المتحدة.

هذا وقد تبنت وزارة الخارجية الامريكيه قضية الماضي بعد أن زاره دبلوماسي أمريكي في الرياض في ماي الماضي. وحسب القانون الأمريكي ،فإنه لا يمكن احتجاز أي مواطن أمريكي بشكل غير قانوني إذا توفرت فيه واحد من الشروط الاحدعشر المحددة في القانون الامريكي.

ويُعتقد ان سعد ابراهيم الماضي تتوفر في ضيته على الاقل 6شروط من الأحد عشر المنصوص عليها في القانون الأمريكي التي تمنع احتحازه في أي دولة اخرى.

المصدر : موقع الحرة +شهاب برس

 

شاهد أيضاً

السعودية لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

أخبار بلا حدود- أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء، أن المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!