كشف إيرادات صادرات الجزائر من الغاز خلال السنة الجارية

كشف إيرادات صادرات الجزائر من الغاز خلال السنة الجارية

أخبار بلا حدود – حقّقت الجزائر مكاسب كبيرة بفضل رفع أسعار صادرات الغاز، على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية التي دفعت الدول الأوروبية إلى البحث عن بديل للغاز الروسي.

في هذا الصدد، توقّعت منصة “الطاقة” المتخصّصة في الشأن الطاقوي، أن الجزائر ستجني أرباحا قياسية من إيرادات الغاز الذي ستُصدّره، خلال سنة 2023، تزامنا مع استفادتها من مراجعة الأسعار مع أغلب عملائها الأوروبيين.

ورجّح المصدر ذاته، في دراسة تحليلية لمنصة “الطاقة” تمتلك “أوراس” نسخة منها، أن تنتعش خزينة الجزائر بنحو 30 مليار دولار من صادرات الغاز الطبيعي والمسال، لاسيما “مع بحث أوروبا على مزيد من التعاقدات للحصول على غاز الجزائر خلال السنة الجارية”.

وورد في التقرير، أن الجزائر رفعت سعر الغاز في أغلب العقود المبرمة مع عملائها، على رأسهم إسبانيا وإيطاليا، خلال سنة 2022، مشيرا إلى أن الجزائر ستستمرّ في انتهاج السياسة ذاتها خلال السنة الجارية.

وستوجّه الجزائر مزيدا من الاستثمارات نحو التنقيب عن النفط والغاز بمناطق عدّة.

وقُدّرت حصة الغاز الجزائري بحوالي 12 بالمائة من واردات الاتحاد الأوروبي، خلال سنة 2022، حيث عرفت ارتفاعا بنسبة 10 بالمائة مقارنة بسنة 2021، وفقا للمصدر ذاته.

وبلغت كميات الغاز الجزائري المصدر إلى أوروبا، السنة الماضية، حوالي 44 مليار متر مكعّب، بتراجع قُدّر بـ6 مليارات متر مكعّب بسبب تراجع معدّلات النقل إلى إسبانيا.

وعزّزت الجزائر تواجدها في سوق الغاز الأوروبية، حيث أبرمت اتفاقية مع سلوفينيا لتزويدها بالغاز لمدّة ثلاث سنوات، ورفعت كميات الغاز المصدّرة إلى إيطاليا.

الخزينة الجزائرية تنتعش بملايير الدولارات

شاهد أيضاً

دراسة الصحراء الجزائرية مؤهلة لتكون مركزاً للطاقة الشمسية

دراسة: الصحراء الجزائرية مؤهلة لتكون مركزاً للطاقة الشمسية

أخبار بلا حدود- سلّطت دراسة بحثية جديدة أنجزها باحثون مصريون، الضوء على الإمكانات والموارد الطاقوية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!