فضيحة جديدة: المغرب يشتري أقمار تجسس إسرائيلية بقيمة مليار دولار من طراز Ofek 13

فضيحة جديدة المغرب يشتري أقمار تجسس إسرائيلية بقيمة مليار دولار من طراز Ofek 13
 

أخبار بلا حدود- كشفت صحيفة “لوموند” الفرنسية، عن فضيحة جديدة وقع فيها النظام المغربي بتواطئه مع الاحتلال الصهيوني لفلسطين.

وفي هذا الصدد، أكدت صحيفة “لوموند”، أن الرباط اشترت قمرين اصطناعيين من طراز Ofek 13، الذي صممته الشركة العامة لصناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI)، وهي مركبة استطلاع فضائية يستخدمها جيش الكيان الصهيوني، ويمكن أن تحل محل تلك التي حصل عليها المغرب من فرنسا في عام 2013.

وأكدت الصحيفة، أن قيمة الصفقة بلغت 01 مليار دولار أمريكي، وسيستلم نظام المخزن القمرين الاصطناعيين خلال سنة 2029.

ونقل ذات المصدر عن وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” وصفها للقمرين “أوفيك 13” بالتجسسيين، مؤكدة أنهما سيعوضان القمرين محمد السادس 1 و 2، اللذين اشتراهما المغرب من فرنسا سنة 2013.

وأكدت “لوموند” أن رئيس شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية ووزير الدفاع الصهيوني السابق عمير بيريتس، سافر إلى المغرب في رحلة على طائرة خاصة من تل أبيب، حيث تم تعليق الروابط الجوية التجارية المباشرة بين البلدين منذ هجوم حركة حماس في 7 أكتوبر 2023.

وخلال الفترة 2020-2023، صعد الكيان الصهيوني إلى المركز الثالث بين مصدّري الأسلحة إلى المغرب، خلف الولايات المتحدة وفرنسا.

وإذا تم تأكيد هذا العقد الجديد، فإنه سيرفع التعاون العسكري بين المغرب والإحتلال الصهيوني إلى مستوى غير مسبوق، تقول “لوموند”، مشيرة إلى أنه تم تفسير المصير المخصص لإيرباص وتاليس في هذا السياق على أنه نتيجة الركود الطويل للغاية الذي شهدته العلاقات الفرنسية المغربية في عامي 2022 و2023، على الرغم من أن الخارجية الفرنسية لعبت “دورا نشطا” في محاولة تجديد العقد الموقع مع الشركتين الفرنسيتين، كما تنقل الصحيفة عن مصدر مقرب من الأمر.

تقرير: دعم المغرب للكيان الصهيوني وسط احتجاجات داخلية واتهامات فساد

شاهد أيضاً

186 ألف توقيع لعزل ماكرون بسبب تجاهل نتائج الانتخابات

186 ألف توقيع لعزل ماكرون بسبب تجاهل نتائج الانتخابات

أخبار بلا حدود- وقّع أكثر من 186 ألف شخص على عريضة تطالب بعزل الرئيس الفرنسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!