أخبار عاجلة

عدد كبير من الأطباء الجزائريين يغادرون نهائيا باتجاه فرنسا

عدد كبير من الأطباء الجزائريين يغادرون نهائيا باتجاه فرنسا

أخبار بلا حدود – من المرتقب أن يغادر أكثر من 1000 طبيب جزائري دفعة واحدة و بصفة نهائية للإستقرار و العمل في فرنسا، بعد نجاحهم في إمتحان التحقق من المعرفة “EVC” الذي تنظمه دولة فرنسا.

واقتطع الأطباء الجزائريون حصة الأسد بحصولهم على الأغلبية الساحقة في لائحة الناجحين، و هذا رغم القيود الكبيرة على السفر التي كانت تتعلق بالجزائر فقط دون باقي الدول المعنية.

و يعتبر إمتحان التحقق من المعرفة إحدى البوابات الرئيسية للعمل كطبيب في فرنسا، حيث تنظم فرنسا دوريا هذا الإمتحان النظري لكل طبيب حائز على شهادة طب خارج الإتحاد الأوربي مهما كانت الدولة (الحائزون على شهادات طب من داخل الإتحاد الأوربي تقبل شهاداتهم مباشرة).

و شارك في هذه الدورة آلاف الأطباء من حوالي 24 دولة خارج الإتحاد الأوربي. ونجح حوالي 2000 طبيب منهم أكثر من 1200 من جنسية جزائرية. يليهم التوانسيين ثم المغاربة ثم باقي الدول المعنية من خارج الإتحاد الأوربي.

و بعد النجاح في الإمتحان النظري الذي مدته يوم واحد القائم على أسئلة كتابية. ستنشر لائحة الناجحين في الجريدة الرسمية للدولة الفرنسية و سيخضع الناجحون. لتربص تطبيقي في مستشفى مدته سنتان (دون إعادة دراسة).

ويتقاضى فيها المتربص نفس راتب المتربص الفرنسي أي ما بين 2500 إلى 3500 أورو شهريا. (ضعف راتب ممرض فرنسي) ليرتفع هذا الراتب بعد نهاية التربص. إلى نفس راتب الطبيب الفرنسي.

شاهد أيضاً

Job Opportunities Opened in 32 Public Libraries Across 12 Algerian Provinces to Enhance Reading Services

فتح باب التوظيف في 32 مكتبة عمومية عبر 12 ولاية جزائرية لتعزيز خدمات المطالعة

أخبار بلا حدود- أعلنت وزارة الثقافة والفنون، عن فتح باب التوظيف لفائدة 32 مكتبة للمطالعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!