عبد الإله بنكيران: ملوك المغرب ساهموا بالسلاح لتنالوا الاستقلال

عبد الإله بنكيران ملوك المغرب ساهموا بالسلاح لتنالوا الاستقلال

أخبار بلا حدود – أدلى عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة المغربية الأسبق، بتصريحات إستفزازية للجزائريين قائلا بأن “ملوك المغرب ساهموا بالسلاح لينال الجزائريين الاستقلال.

وأشار بنكيران خلال كلمة له في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الجهوي العادي للحزب بوجدة، للروابط التي تجمع الشعبين المغربي والجزائري، رغم ”المناكفات” التي تبرز بين الحين والآخر، مذكِّرا بأن “ملوك المغرب ساهموا بالسلاح لتنالوا الاستقلال”.

مشيرا إلى الحرب التي خاضها المغرب ضد فرنسا لصالح الجزائر سنة 1844 وانهزم وقال إن هذا الوقت ليس للتفكير في انتزاع جزء من المغرب، وإحداث دولة مئة أو مئتي ألف شخص به للمرور عبرها إلى المحيط الأطلسي، داعيا إلى التفكير في كيفية تقوية وحدة المغرب العربي.

وانتقد بنكيران تصعيد الجزائر ضد المغرب في قضية الصحراء الغربية، قائلا: “نحن نؤكد لكم أننا لا نريد لكم أي سوء وانتوما غاديين كتشكيو بينا للأجانب”، مبينا أنه في الوقت الحالي هناك تكتلات دولية، من بينها الغرب الرأسمالي بقيادة الولايات المتحدة، والشرق اليساري الاشتراكي الذي يضم روسيا والصين الشعبية ومجموعة من الدول، وهناك الأمة العربية الإسلامية التي يجب أن تفهم أنه لا حل لها سوى التوحد فيما بينها لمواجهة التحديات القادمة.

وواصل بنكيران تطاوله على الجزائر قائلا “أن هذا الوقت ليس للتفكير في انتزاع جزء من المغرب، وإحداث دولة مائة أو مائتي ألف شخص به للمرور عبرها إلى المحيط الأطلسي، بل يجب عليكم التفكير في كيفية تقوية وحدة المغرب العربي، والتفكير في مجموعة من القضايا على أننا دولة واحدة حتى على الأقل-يهابنا خصومنا”، وتساءل في هذا السياق: “كيف تتوفر الجزائر على كل هذه المساحة من الصحراء والمغرب لا يملكها؟ هل يمكن شرح هذا الأمر؟”.

 

شاهد أيضاً

السعودية لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

أخبار بلا حدود- أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء، أن المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!