ضبابية في صيغة عدل 3: معلومات مغلوطة وتضارب في الشائعات

ضبابية في صيغة عدل 3 معلومات مغلوطة وتضارب في الشائعات
 

أخبار بلا حدود- تتداول صفحات كثيرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، في الآونة الأخيرة، معلومات مغلوطة ومتضاربة بشأن صيغة عدل 3، خاصة فيما يتعلق بإقصاء المكتتبين، ما أثار ضجة ومخاوف لدى الكثيرين.

واستثمارا في موضوع عدل الذي يهم شريحة كبرى من المواطنين الراغبين في الحصول على سكن، وطمعا في زيادة التفاعل وجمع أكبر عدد من الإعجابات والتعليقات، تنشر الكثير من المجموعات والصفحات معلومات لا سند رسمي لها، ما فتح المجال واسعا أمام انتشار الشائعات.

وعلى سبيل المثال وفي الوقت الذي يجزم فيه نشطاء على أن الأولوية ستكون حسب الرقم التسلسلي، كما جرى في عدل 2، يؤكد آخرون على أن الأولوية ستكون للمتزوجين بأطفال وللأكبر سنا، مع إقصاء أصحاب منحة البطالة والمنضمين حديثا للضمان الاجتماعي، وطلبة الجامعات.

كما يثار بشكل واسع موضوع أصحاب الرواتب المرتفعة والمالكين لقطع أراضي في الشيوع وبعقد عرفي، مع الزعم أن وكالة عدل تترك المكتتب يدفع الأقساط وفي الأخير تقصيه، ما خلق بلبلة في أوساط المكتتبين وتساؤلات بشأن المساحة التي توجب الإقصاء.

أيضا تروج بعض الحسابات المزيفة التي تحمل اسم عدل 3 لمعلومات بشأن قيمة السكنات والأشطر، وهو الأمر الذي لم تفصل فيه الوزارة المعنية بعد لأن الكلفة النهائية المعتمدة لحساب ثمن المسكن تحدد على أساس ثمن شراء الوعاء العقاري وكلفة مختلف الدراسات وأشغال الإنجاز وأشغال الطرق وشبكات تهيئة قطاع الخدمات، مضافا إليها مختلف مصاريف الخدمات المقدمة.

ومباشرة بعد إعلان وزارة السكن عن غلق منصة عدل لدراسة الطلبات مع الوعد بفتحها لاحقا، انتشرت عدة تدوينات مع وسم العاجل تقول أنه على المسجلين مراقبة هواتفهم لأن وكالة تطوير السكن سوف تقوم بإرسال رسائل نصية لإبلاغ المقبولين.

في ذات السياق، نبّه البعض على أن وكالة عدل ووزارة السكن هما الجهتان الوحيدتان اللتان ينبغي أن يستقي منهما المواطن المعلومات بشأن سير عملية التسجيل في عدل 3 وإلى غاية الاستفادة أو الإقصاء، وعليه فآخر منشور في صفحتيهما الرسميتين كان يتحدث عن غلق المنصة ولا حديث عن إرسال رسائل.

يذكر أنه صدر في العدد الـ 43 من الجريدة الرسمية المرسوم التنفيذي المعدل والمتمم لشروط وكيفيات اقتناء المساكن العمومية المنجزة في إطار الصيغة السكنية للبيع بالإيجار (عدل 3).

  • 6 شروط للاستفادة من السكنات بصيغة البيع بالإيجار “عدل 3”

ـ أن يتراوح مجموع دخلك الصافي و/أو دخل زوجك المتراكمين بين 24.000 و120.000 دينار،

ـ أن لا يسبق لك امتلاك قطعة أرض صالحة للبناء أو عقار سكني، عن طريق الحيازة أو الملكية بكل أشكالها.

ـ عدم الاستفادة من أي مساعدة مالية من الدولة لبناء مسكن أو شرائه.

ـ تسديد دفعة أولى نسبتها 38 بالمئة من قيمة المسكن، على 5 أشطر حسب تقدّم الأشغال.

ـ دفع المبلغ المتبقي من قيمة المسكن مع الأعباء والتكاليف، على أقساط شهرية، في مدة لا تتجاوز 35 سنة بالنسبة للذين تقلّ مداخيلهم عن 8 ملايين سنتيم. أو 30 سنة بالنسبة لمن تفوق مداخيلهم هذا المبلغ.

ـ تسديد آخر قسط شهري من المبلغ المتبقي لقيمة المسكن قبل بلوغ سنّ 70 سنة، مع إمكانية تعيين كفيل لتسديد الأقساط الشهرية في حالة تعذّر ذلك.

  • تذكير بالفئات المستثناة من الاقصاء

هناك عشر فئات كانت مدرجة في قائمة الفئات المقصية من الاستفادة من إعانات الدولة والسكن العمومي، وفقا لمذكرة المنشور الوزاري رقم 1 المؤرخة في 8 أفريل 2018، وتشمل المواطنين الذين لم يسبق لهم أن امتلكوا ملكية تامة لأي عقار ذي استعمال سكني أو قطعة أرض صالحة للبناء ولم يستفيدوا من مختلف الصيغ السكنية أو إعانات عمومية.

وتتمثل هذه الحالات في ما يلي:

1- مالكو بناية في الشيوع – المالكين على الشيوع

الطالبون الذين يمتلكون بناية في الشيوع ومساحة حصتهم تقل أو تساوي 70 مترا مربعا، هذه المساحة توافق مبدأ عدم حيازة عقار ذو استعمال سكني الذي يعادل السكن.

2- مالكو قطعة أرض في الشيوع – المالكون على الشيوع

يتم دراسة الطلبات المقدمة من طرف المالكين لقطعة أرض في الشيوع حسب الحالات المذكورة أدناه:

في ولايات الشلف، بجاية، البليدة، تلمسان، تيزي وزو، الجزائر العاصمة، جيجل، سطيف،سكيكدة، سيدي بلعباس،قسنطينة، مستغانم، وهران، بومرداس، تيبازة، المدية، البويرة، باتنة وعين تيموشنت، الطالبون الذين يمتلكون على الشيوع حصة تبلغ مساحتها:

ـ تقل أو تساوي 120 مترا مربعا بالنسبة للبلديات التي تتواجد في عاصمة الولاية.

ـ تقل أو تساوي 150 مترا مربعا بالنسبة لباقي البلديات.

في الولايات الأخرى، الطالبون الذين يمتلكون في الشيوع حصة تقل أو تساوي مساحتها 200 مترا مربعا.

3- حالة الرجوع عن الهبة

الطالبون الذين يمتلكون قطعة أرض صالحة للبناء أو عقار ذو استعمال سكني عن طريق الهبة المتأتية حصرا من أوليائهم، شريطة أن يقدموا “عقد الرجوع عن الهبة” يتم اعداده أمام موثق، قبل التسجيل في برنامج السكنات المدعمة كليا أو جزئيا من قبل الدولة.

4- المالكون أو المستأجرون للسكنات الضيقة

الطالبون الذين يمتلكون ملكا ملكية تامة أو مستأجرين لعقار ذو استعمال سكني تقل أو تساوي مساحته 50 مترا مربعا، وفي هذه الحالة يجب استكمال الملف بنسخة من عقد الملكية بالنسبة للطالب المالك وعقد الإيجار بالنسبة لمستأجر السكن العمومي.

وفي حالة وجود صعوبات لتحديد المساحة، بالنسبة للحالات المذكورة في النقطتين 2 و4 أعلاه، يمكن تأكيد هذه المساحة على أساس تقرير معد من طرف مهندس خبير في مسح الأراضي مع تحميل التكاليف على عاتق الطالب.

5 – الطالبون الذين تصرفوا كوكلاء لتعبئة لفائدة ذوي الحق في الإعانة الممنوحة لترميم سكن متضرر جراء كارثة طبيعية

ويتعلق الأمر هنا بقرارات منح الاعانات تعد من قبل الوالي وتسجل باسم مستفيد ليس هو مالك السكن المتضرر و يتصرف كوكيل فقط لفائدة ذوي الحقوق، وإذا تم إثبات صفة الوكيل، يتم قبول ترشح هؤلاء الطالبين حسب الحالة عن طريق:

ـ حالة المالك على قيد الحياة: عقد الملكية و شهادة موثقة تثبت بأن الوكيل استعمل الاعانة المالية لترميم الملك المعني.

ـ حالة المالك المتوفي: عقد الملكية و الفريضة و وكالة موثقة للتصرف باسم الورثة.

ـ حالة المالك دون سند: شهادة مسلمة من طرف رئيس المجلس الشعبي البلدي، تثبت بأن المكتتب الذي استلم إعانة الدولة، ليس هو مالك العقار.

6- الطالبون الذين يشغلون سكنا وظيفيا أو إلزاميا

الطالبون الذين يشغلون سكنا وظيفيا تابعا للأملاك العقارية العمومية أو سكن إلزامي، كما هو محدد بموجب المرسوم التنفيذي رقم 89-10 المؤرخ في 07 فيفري 1989 الذي يحدد كيفية شغل المساكن الممنوحة بسبب ضرورة الخدمة الملحة او لصالح الخدمة وشروط قابلية منح هذه المساكن، يتوجب عليهم لكي يكونوا مؤهلين للاستفادة من اعانة الدولة، تقديم شهادة تسلم من المستخدم العمومي الذي يسير السكن المعني، تؤكد طابع السكن المعني وعدم قابليته للتنازل، وتنص على اخلاء السكن من قبل شاغله بمجرد انتهاء علاقة العمل كآخر أجل.

7- حالة وفاة الطالب

حينما يتم دفع الإعانة من قبل الصندوق الوطني للسكن في إطار برامج السكن الاجتماعي التساهمي والسكن الترقوي المدعم، فإن هذه الأخيرة تمنح على أساس دخل الأسرة و يتم إعداد قرار الاستفادة باسم الطالب.

وفي حالة وفاة شخص متزوج مستفيد من الاعانة يمكن ان تكون هناك حالتين:

ـ في حالة ما إذا كان عقد البيع أو عقد البيع على التصاميم موثق ومسجل ومنشور، في هذه الحالة يتم تحويل إعانة الدولة قانونا للورثة .

ـ في حالة عدم وجود عقد البيع أو عقد البيع على التصاميم، في هذه الحالة، وعندما يكون المستفيد متزوج، يتم تحويل الاعانة إلى الزوج، وبالمقابل ، إذا كان المستفيد غير متزوج، يجب على ذوي الحقوق اقتراح في أجل لا يتعدى ثلاثة أشهر، من يعوضه من بين الورثة يكون مؤهلا للاستفادة من الاعانة، يجب ان تصادق على هذا التعويض اللجنة الولائية الخاصة وفي حالة عدم وجود اقتراح يتم الغاء الإعانة.

8 – طالبو الاعانة لإنجاز سكن ريفي الذين تم رفض طلبهم بسبب امتلاكهم رخصة البناء

يتوجب على كل طالب تكشف البطاقية الوطنية للسكن بأنه يحوز على قرار رخصة البناء، تقديم شهادة تسلم من طرف رئيس المجلس الشعبي البلدي الذي وقع على هذه الرخصة، تبين بأن هذه الأخيرة سلمت ” لأرضية خالية حاليا وأنها موجهة لاستقبال السكن المعني بطلب اعانة الدولة للسكن الريفي”.

9 – الاعانات المالية التي سبق منحها و التي لا يتعدى مبلغها 300.000 دج

يعد مؤهلين للاستفادة من مختلف صيغ عرض السكن العمومي، الطالبون الذين لا يمتلكون و لم يسبق لهم أن امتلكوا عقارا ذو استعمال سكني أو قطعة أرض صالحة للبناء والذين استفادوا من اعانة الدولة التي لا يتعدى مبلغها ثلاث مئة ألف دينار ( 300.000 دج) .

10 – تقدير الدخل في تجسيد إعانة الدولة

فيما يخص شروط الاستفادة، يتم تقدير الدخل عند دراسة طلب هذه الاعانة لدى الجماعات المحلية أو لدى المرقي العقاري في اطار البيع بالإيجار، ويقوم مدير السكن أو رئيس الدائرة المختص إقليميا بإعداد شهادة تحمل تاريخ إيداع الملف تثبت ذلك.

ولتحديد مستوى هذه الاعانة يؤخذ بعين الاعتبار فقط مستوى المداخيل المحينة عند إيداع طلب منح الاعانة على مستوى الصندوق الوطني للسكن.

تفاصيل غربلة المسجلين في عدل 3: كيف تتم دراسة الملفات والإجراءات المتبعة

المصدر: الشروق أونلاين

حقوق النشر :

إذا كنت تعتقد بأنه قد تم نسخ عملك بطريقة تشكل انتهاكاً لحقوق التأليف والنشر، يرجى إتصال بنا عبر نموذج حقوق النشر.

نموذج الإتصال

أية استفسارات أو نقاشات يرجى طرحها أسفله في خانة التعليقات و المناقشات.

شاهد أيضاً

حقيقة استئناف التسجيل في سكنات عدل 3

حقيقة استئناف التسجيل في سكنات عدل 3

أخبار بلا حدود- شهدت الساعات القليلة الماضية انتشار واسع لأخبار حول استئناف التسجيل في سكنات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!