أخبار عاجلة

سبع شركات جديدة تستثمر لأول مرة في الجزائر في مجال المحروقات

سبع شركات جديدة تستثمر لأول مرة في الجزائر في مجال المحروقات
 

أخبار بلا حدود- صرح رئيس الوكالة الوطنية لتسيير موارد المحروقات “النفط”، مراد بلجهم، بوجود سبع شركات ستستثمر في الجزائر لأول مرة في مجال إنتاج المحروقات، وذلك في إطار المفاوضات المباشرة.

جاء ذلك خلال ندوة صحفية نشّطها مراد بلجهم، على مستوى مركز المؤتمرات محمد بن أحمد بوهران، الثلاثاء، في إطار فعاليات اليوم الثاني لمعرض ومؤتمر شمال إفريقيا والبحر المتوسط “ناباك 2024″.

وأوضح المتحدث أن “شركة سوناطراك لها في الوقت الحالي 12 عقد مفاوضات مع شركات بترولية عالمية لتعزيز الإنتاج، من بينها سبعة عقود تخص شركات جديدة ستستثمر في الجزائر لأول مرة، منها شركات أمريكية، سويدية وسعودية”.

وأضاف أن “هذه العقود تعززت، نهار اليوم، بإمضاء مذكرة تفاهم للعقد الثالث عشر مع شركة أوكسيدونتال بتروليوم”.

وأشار المتحدث ذاته إلى “أن قانون المحروقات الجديد ساهم في تسهيل عملية جلب الاستثمارات الأجنبية، نتيجة النظام الجبائي المحفز الذي جاء به التشريع الجديد”.

وأوضخ أن: “الأهداف الإستراتيجية تكمن في الرفع من قدرات الإنتاج وإعادة تجديد مخزون المحروقات في الجزائر، ولن يتأتى ذلك دون وجود الاستثمارات”.

أما بخصوص المخزون النفطي الكامن في البحر، أوضح بلجهم أن المؤشرات الأولية تفيد بوجود حجم مهم، مضيفا أن المناقصة القادمة ستتضمن مشروعا لاستكشاف هذا المخزون، وذلك في غضون سنتي 2025 – 2026.

شاهد أيضاً

استقرار طفيف في أسعار الأورو والدولار بالسوق السوداء بعد تسجيل مستويات قياسية

استقرار طفيف في أسعار الأورو والدولار بالسوق السوداء بعد تسجيل مستويات قياسية

أخبار بلا حدود- شهدت أسعار العملة الأجنبية استقرار طفيفا، اليوم الخميس، بالسوق السوداء (السكوار)، بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!