الجزائر تنضم رسمياً إلى البنك الجديد للتنمية لمجموعة بريكس

زائر تنضم رسمياً إلى البنك الجديد للتنمية لمجموعة بريكس

أخبار بلا حدود- أكدت وزارة المالية مساء السبت في بيان، موافقة البنك الجديد للتنمية التابع لمجموعة “بريكس”، على انضمام الجزائر إلى المؤسسة.

واتخذ قرار الموافقة على انضمام الجزائر “في ختام الاجتماع السنوي التاسع لمجلس محافظي البنك، يوم السبت في كيب تاون بجنوب إفريقيا”.

“ويُعد انضمام الجزائر إلى هذه المؤسسة التنموية الهامة، التي تُعتبر الذراع المالي لمجموعة بريكس، خطوة كبيرة في مسار الاندماج في النظام المالي العالمي”، يقول بيان الوزارة. مشيرا إلى أن الجزائر هي “الدولة التاسعة التي تنضم إلى عضوية البنك الجديد للتنمية”.

وقد جاء هذا الانضمام “نتيجة تقييم صارم. وهو يرجع إلى حدّ كبير إلى قوة مؤشرات الاقتصاد الكلي، مما يعكس متانة الاقتصاد الوطني”، تضيف الوزارة.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت رئيسة بنك التنمية الجديد لمجموعة “بريكس” ديلما روسيف يوم السبت، إن الجزائر حصلت على الموافقة لتصبح عضوا في البنك.

وجاء في تصريح صحفي لروسيف، حسب ما نقلته وكالة رويترز:”لدينا ترخيص لأعضاء جدد في البنك، حيث تم تفويض الجزائر لتصبح عضوا”.

وأسست مجموعة “بريكس” التي تتكون حاليا من 10 دول عام 2015، كبنك متعدد الأطراف لتمويل المشاريع التنموية.

وفي أفريل الماضي، التقى وزير المالية لعزيز فايد مع روسيف، على هامش مشاركته في أعمال “اجتماعات ربيع 2024” لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي عقدت بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

حيث أكدت رئيسة البنك آنذاك، أن مسار الإجراءات القانونية والمؤسساتية لانضمام الجزائر إلى “بنك” بريكس أصبح في أطواره النهائية.

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قد كشف في جويلية 2023، عن إيداع طلب رسمي للانضمام إلى البنك. مؤكدا استعداد الجزائر لأن تصل مساهمتها الأولى في هذا البنك إلى 1.5 مليار دولار.

الجزائر تحصل على تفويض للانضمام إلى بنك التنمية التابع لمجموعة بريكس

شاهد أيضاً

وزارة التربية الوطنية تعلن عن مواعيد الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2024-2025

وزارة التربية الوطنية تعلن عن مواعيد الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2024-2025

أخبار بلا حدود- أصدرت وزارة التربية الوطنية، يوم 15 سبتمبر 2024، بلاغًا رسميًا يحدد مواعيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!