رفض موريتانيا عرض النظام المغربي: تحليل العلاقات الجزائرية الموريتانية

رفض موريتانيا عرض النظام المغربي تحليل العلاقات الجزائرية الموريتانية
 

أخبار بلا حدود- بقرار سيادي لم يعجب النظام المغربي رفضت موريتانيا عرض نظام المخزن من أجل الإنقلاب على الجزائر في المنطقة فخلال الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الموريتاني إلى المغرب حيث التقى خلالها وزير خارجية المخزن ناصر بوريطة.

قدم هذا الأخير مشروعا خكيرا يهدف من خلال ضرب العلاقات الجزائرية الموريتانية وزعزتها لصالح المغرب من خلال مساومة رخيسة حاول من خلالها  محمد السادس جر موريتانيا نحو أزمة ديبلوماسية مع الجزائر.

ورفضت موريتانيا خلال الزيارة تخفيض الرسوم الجمركية على السلع والبضائع المغربية التي تعبر عبر موريتانيا إلى دول غرب أفريقيا بعد قرارها السيادي الذي خلق بلبلة داخل القصر العلوي ولم يعرف كيف يتعامل مع القرار الموريتاني.

كما رفض وزير خارجية موريتانيا عرض محمد السادس الذي قدمه ناصر بوريطة من خلال مشروع الولوج إلى الأطلسي وهي المباردة اليت ولدت ميتة بسبب العديد من العوامل الاقتصادية والأمنية التي تعصف بدلو المنطقة والمغرب.

حيث رفضت موريتانيا المساومات الرخيسة للنظام المغربي وهي التي تحاول هذه الايام تعزيز علاقاتها مع الجزائر وهو ما يعكسه الزيارات الرسمية المتبادلة بين الطرفين مست قطاعات ومستويات مختلفة.

الأمر الذي أزعج المغرب الذي يدرك حيدا أن الجزائر تتوسع في محيطها الإقليمية وعمقهقا الأفريقي من خلال سياستها وديبلوماسيتها الواضحة القائمة على احترام تكفاىء الفرص دون اللجوء إلى السياسات القذرة والضيقة التي يمارسها نظام المخزن.

أزمة ديبلوماسية حادة بين المغرب وموريتانيا: قرار سيادي بإغلاق معبر الكركرات وتصاعد التوترات

شاهد أيضاً

186 ألف توقيع لعزل ماكرون بسبب تجاهل نتائج الانتخابات

186 ألف توقيع لعزل ماكرون بسبب تجاهل نتائج الانتخابات

أخبار بلا حدود- وقّع أكثر من 186 ألف شخص على عريضة تطالب بعزل الرئيس الفرنسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!