أخبار عاجلة

رحيل أحد رموز الفن بطريقة مأساوية يجدد ذكرى وفاة البوعزيزي في المغرب

رحيل أحد رموز الفن بطريقة مأساوية يجدد ذكرى وفاة البوعزيزي في المغرب

أخبار بلا حدود- صنعت وفاة الفنان المسرحي المغربي أحمد جواد الحدث اليوم في المغرب وينتظر أن تمتد تداعياتها لأيام وربما شهور، وتوفي المسرحي جواد متأثراً بحروقه البليغة بعد أن أضرم النار في جسده قبل أيام أمام مبنى وزارة الثقافة بالعاصمة الرباط، في اليوم العالمي للمسرح، احتجاجاً على التهميش والإقصاء الذي يتعرض له من قبل وزارة الثقافة والسلطات المعنية.

وأضرم الفنان المسرحي أحمد جواد النار في جسده، قبل أيام، ضد ما اعتبره إقصاء له من المشاركة في الأنشطة الفنية، ومنعاً له من لقاء وزير الثقافة.

وبعد معاناة مع مُخلفات الحروق البليغة التي أصابته، توفي المسرحي المغربي اليوم الأحد، متأثّراً بجراحه البليغة بعد أن سكب البنزين على جسده وأضرم النار فيه أمام مقر وزارة الثقافة بالعاصمة الرباط، صباح الاثنين 27 مارس 2023 الماضي احتجاجاً على ما اعتبره إقصاء له من المشاركة في الأنشطة الفنية، بموازاة مع احتفالات اليوم العالمي للمسرح.

وكان الراحل الذي امتهن المسرح ومثل على خشبته لسنوات طوال، موظفاً في مسرح محمد الخامس إذ ينشط اللقاءات الفنية والإبداعية التي يستضيفها، ثم تمّت إقالته في أكتوبر الماضي بتقاعد لايسد حاجياته المعيشية اليومية.

وتفاعلت مواقع التواصل الاجتماعي بشدة من الغضب والانتقادات، وجهها ناشطون إلى الحكومة المغربية الحالية بقيادة رجل الأعمال عزيز أخنوش، خاصة عبر سوء تعامله مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة التي طالت المواطن البسيط وميسور الحال في المغرب.

وفي هذا السياق كتب المعارض الحقوقي المغربي النائض المهدي عبر تويتر: الفنان المغربي احمد جواد في ذمة الله بعدما قام بإضرام النار في جسده على طريقة البوعزيزي أمام وزارة الثقافة.

الفنان المغربي لم يسلم كدلك من الحكرة والتهميش حيت يواجه صعوبات في اخد الدعم لإظهار ابداعاته.

وعلّق الناشط مصطفى أديب قائلاً: توفي اليوم الفنان المغربي أحمد جواد متأثرا بجروحه بعدما اقدم على حرق نفسه أمام وزارة الثقافة المغربية بالرباط بسبب التهميش و الظلم اللذان أحس بهما قيد حياته.

وكتب نور الدين اليزيد في ذات السياق: وفاة فنان بإضرام النار في جسده وصمة عار لحكومة صماء ووزارة للثقافة لا تعير للفنانين والمثقفين الاهتمام اللازم.

وأضاف: فقد توفي الأحد الفنان المسرحي أحمد جواد الذي أضرم النار في جسده يوم الاثنين الماضي أمام مبنى وزارة الثقافة بالعاصمة الرباط في نفس اليوم المحتفى به باليوم.

 

شاهد أيضاً

Job Opportunities Opened in 32 Public Libraries Across 12 Algerian Provinces to Enhance Reading Services

فتح باب التوظيف في 32 مكتبة عمومية عبر 12 ولاية جزائرية لتعزيز خدمات المطالعة

أخبار بلا حدود- أعلنت وزارة الثقافة والفنون، عن فتح باب التوظيف لفائدة 32 مكتبة للمطالعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!