جنوحات: الجزائر على موعد مع موجتين.. وهذا وقت ذروة “أوميكرون”

جنوحات الجزائر على موعد مع موجتين.. وهذا وقت ذروة “أوميكرون”

أخبار بلا حدود – كشف البروفيسور كمال جنوحات، رئيس المخبر المركزي بمستشفى رويبة ومختص في علم المناعة، الأربعاء، أن الجزائر على موعد مع موجتين جديدتين، مشيرا إلى أن الوضعية الوبائية بالجزائر مقلقة، خاصة مع ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا ودخول المتحور أوميكرون

وقال جنوحات في تصريح خص به قناة “النهار”، أن الوضعية المقلقة ولا يمكن التكهن بعدد الإصابات خلال الموجة الرابعة إن تفوق المئتين أو تتعدى الألف، وهل ستكون الذروة خلال أيام أو أسابيع. مشيرا إلى أن تسجيل أول إصابة بالمتحور أوميكرون لا تدعو إلى القلق كثيرا مقارنة بالمتحور دالتا.

وأكد جنوحات في ذات السياق، أن بعض الخبراء يقولون أن الأعراض التي يسببها أوميكرون ليست خطيرة وهو خطأ شائع. حيث لحد الساعة لا نعلم خطورة أعراضه خاصة مع تركيبة السكان ومقارنة بمتحور “دالتا” الذي يعد أخطر متحور إلى حد الساعة.

وأوضح البروفيسور جنوحات، أن النقطة الإيجابية في المتحور أوميكرون أنه لا يتعايش مع المتحور “دالتا”، خاصة وأن أغلب المعطيات تؤكد أن دالتا يقضي على أوميكرون بمجرد دخوله البلد لشراسة الفيروس.

وأشار المتحدث، أن الخطر الذي يهدد الجزائر هو سلالة دالتا وانتشار الموجة الرابعة. حيث سيرتفع عدد الوفيات ويزداد خلال الأيام القادمة. داعيا إلى ضرورة اتباع التدابير الوقائية وارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد.

وكشف جنوحات في سياق ذي صلة، أنه سيتم تسجيل إصابات أخرى بالمتحور أوميكرون بالجزائر وستكون موجة أوميكرون مرتقبة نهاية شهر جانفي وبداية شهر فيفري. مشيرا في ذات السياق أن موجة أوميكرون ستكون مباشرة بعد موجة دالتا.

وأكد جنوحات، أن هناك تخوف من موجتين موجة دالتا وموجة أوميكرون. غير أن المتحور دالتا سيطغى على أوميكرون لأنه أكثر خطورة خاصة بعدما طغى على المتحور “ألفا”. داعيا إلى ضرورة إتباع نفس الإجراءات الوقائية التي كانت معمول بها خلال انتشار سلالة دالتا.

 

شاهد أيضاً

تحذير من تساقط أمطار غزيرة مصحوبة بحبات برد اليوم السبت

تحذير من تساقط أمطار غزيرة مصحوبة بحبات برد اليوم السبت

أخبار بلا حدود- حذرت مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية في نشرة خاصة من تساقط أمطار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!