توقعات رؤية هلال ذي الحجة وتأثيرها على موعد عيد الأضحى 2024 في الدول الإسلامية

توقعات رؤية هلال ذي الحجة وتأثيرها على موعد عيد الأضحى 2024 في الدول الإسلامية

أخبار بلا حدود- خلال أيام قليلة يبدأ شهر ذي الحجة، وقد بدأ المسلمون من الآن في السؤال عن أول أيام الشهر الذي يترتب عليه وقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك، لكي يستعدوا بالأضاحي والتجهيزات للعيد. وقد تصدرت “أول أيام عيد الأضحى” محركات البحث في معظم الدول العربية والإسلامية مؤخراً.

وفي هذا الصدد، كشف مركز الفلك الدولي عن وجود صعوبة في رؤية هلال شهر ذي الحجة الذي يوافق 6 جوان الحالي، الأمر الذى قد يترتب عليه تطورات مفاجئة فيما يتعلق بتحديد موعد عيد الأضحى المبارك في العديد من الدول حول العالم.

وتوقع مركز الفلك الدولي، وجود اختلافات في موعد عيد الأضحى لهذا العام بين الدول الإسلامية نظرا لاختلاف مواعيد رؤية هلال شهر ذي الحجة.

وبحسب ما أورده “مركز الفلك الدولي”، فقد بدأت العديد من الدول الإسلامية شهر ذي القعدة يوم الجمعة 10 مايو 2024م. وهذه الدول ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الجمعة 07 جوان ليكون أول أيام شهر ذي الحجة فيها يوم السبت 08 يونيو أو الأحد 09 جوان، ويكون أول أيام عيد الأضحى فيها يوم الاثنين 17 أو الثلاثاء 18 جوان.

وبحسب بيان “الفلك الدولي” على حسابه الرسمي في “إكس”، فبما أن رؤية الهلال يوم الجمعة 07 جوان ممكنة بالعين المجردة من غالبية دول العالم، فعليه من المتوقع أن تبدأ جميع هذه الدول شهر ذي الحجة يوم السبت 08 جوان، ويكون يوم الاثنين 17 جوان أول أيام عيد الأضحى المبارك فيها.

في حين بدأت غالبية الدول الإسلامية شهر ذي القعدة يوم الخميس 09 مايو، وهذه الدول ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الخميس 06 جوان، ليكون أول أيام شهر ذي الحجة فيها يوم الجمعة 07 أو السبت 08 جوان، ويكون أول أيام عيد الأضحى فيها يوم الأحد 16أو الاثنين 17 جوان.

وحيث إن القمر يوم الخميس 06 يونيو سيغيب بعد غروب الشمس بعدة دقائق في وسط وغرب العالم الإسلامي، فلا يستبعد أن تبدأ العديد من هذه الدول شهر ذي الحجة يوم الجمعة 07 جوان، ليكون يوم الأحد 16 جوان أول أيام عيد الأضحى المبارك فيها.

تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ إن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق وقت رصده.

المصدر: شهاب برس

حقوق النشر :

إذا كنت تعتقد بأنه قد تم نسخ عملك بطريقة تشكل انتهاكاً لحقوق التأليف والنشر، يرجى إتصال بنا عبر نموذج حقوق النشر.

نموذج الإتصال

أية استفسارات أو نقاشات يرجى طرحها أسفله في خانة التعليقات و المناقشات.

شاهد أيضاً

نتائج توظيف الأساتذة المتعاقدين عبر منصة وزارة التربية 16 سبتمبر 2024

نتائج توظيف الأساتذة المتعاقدين عبر منصة وزارة التربية 16 سبتمبر 2024

أخبار بلا حدود- سيتم الإعلان عن نتائج توظيف الأساتذة عن طريق التعاقد، للذين تقدموا بطلباتهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!