تقارير إعلامية: العراق تتجه إلى إدراج اللغة الفرنسية في مدارسها

تقارير إعلامية العراق تتجه إلى إدراج اللغة الفرنسية في مدارسها
 

أخبار بلا حدود – أفادت تقارير إعلامية، أن وزارة التربية العراقية أصدرت توجيها بشأن تدريس مادة اللغة الفرنسية في مدارس العراق.

وحسب المصادر، فإن التربية العراقية أصدرت وثيقة تضمنت تفاصيل المدارس والمراحل الدراسية التي يكون تدريس مادة اللغة الفرنسية فيها إلزاميا أو اختياريا.

ويذهب خبراء تربية في العراق أن إدخال اللغة الفرنسية كمادة أساسية في بعض المراحل التعليمية، خطوة مهمة نحو توسيع آفاق التعاون مع فرنسا.

فيما رأى مراقبون، أن هذه الخطوة فضلا عن دلالاتها الثقافية والعلمية تحمل ولا ريب دلالات سياسية، تعكس رغبة عراقية في الانفتاح على الفضاء الفرانكوفوني سيما وأن اللغة الفرنسية حاضرة وبقوة في العديد من البلدان العربية مشرقا ومغربا، مثل لبنان وتونس والمغرب والجزائر.

ويتحدث نحو 320 مليون شخص باللغة الفرنسية حول العالم، فهي اللغة الأجنبية الأكثر تعلما على نطاق واسع بعد اللغة الإنجليزية، واللغة الخامسة الأكثر تداولا في العالم.

وفي شهر جوان الفارط، أعربت نيكول دورانتون عضو مجلس الشيوخ الفرنسي ورئيسة مجموعة الصداقة العراقية الفرنسية، عن رغبة بلادها في توسيع تدريس اللغة الفرنسية في المؤسسات التعليمية العراقية. وذلك لمدّ التبادل الثقافي وتوسيع تدريس اللغة الفرنسية في المؤسسات التعليمية العراقية، وتطوير التعاون الثنائي في هذا الإطار.

وتعتمد التعليم في العراق على اللغة الإنجليزية بعد اللغة العربية في التعليم الأولي، وذلك لأن التعليم الجامعي يعتمد على اللغة الإنجليزية وخاصة ً في الإختصاصات العلمية. وجميع المصادر الأجنبية الموجودة في مكتبات جامعات وزارة التعليم العالي هي باللغة الإنجليزية.

المصدر: سكاي نيوز العربية + شهاب برس

 

شاهد أيضاً

السعودية لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

أخبار بلا حدود- أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء، أن المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!