تفاصيل التنافس الأمريكي الروسي على الجزائر

تفاصيل التنافس الأمريكي الروسي على الجزائر

أخبار بلا حدود – يرى مراقبون أن الجزائر عادت لتكون محور سجال بين روسيا الاتحادية والولايات المتحدة الأمريكية في الأونة الأخيرة خاصة بعد أن إعلان الجزائر عن موعد زيارة الرئيس عبد المجيد تبون لموسكو.

و تحدث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، لأول مرة عن رأيه في الدعوات المنطلقة من الكونغرس الأمريكي لمعاقبة الجزائر، معتبرا بشكل ساخر أنها “غير مجدية”، يقابلها في ذلك تصريحات لمسؤولين أمريكيين تشيد بالجزائر وتعتبرها قوة إقليمية وتتحدث عن تعزيز التعاون الأمريكي معها.

سيرغي لافروف يتحدث عن العلاقات الروسية الجزائرية

وحسب نفس المراقبون فإن الجزائر ستكون من جديد محورا للتنافس الروسي الأمريكي الذي يحاول استقطابها أو على الأقل إبقاءها في مركز محايد بعيدا عن الصراع، وهو الموقف الذي تتبناه الجزائر حاليا.

ذلك، ما يشير إليه التخاطب الدبلوماسي عن بعد بين موسكو وواشنطن، يوم الإعلان عن زيارة الرئيس تبون لروسيا في شهر ماي المقبل.

وفي مقابلة مع قناة روسيا اليوم، قال لافروف، حول التهديدات الأمريكية بمعاقبة الجزائر لرفضها دعم العقوبات ضدّ روسيا: “لقد سمعت أن مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ، قرابة 27 منهم، قد وجهوا رسالة خاصة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يعربون فيها عن انزعاجهم بشأن عدم انضمام الجزائر إلى العقوبات ضد روسيا، واقترحوا في الرسالة بهذا الصدد أن تتم معاقبة الجزائر تحت قانون كاتسا الذي يعني مواجهة خصوم الولايات المتحدة عن طريق العقوبات”.

وأضاف ردا حول ما إذا كانت ضغوط الغرب ستؤثر على سياسة السلطات الجزائرية نحو روسيا، قائلا: “لدينا مقولة شعبية مفادها: هاجمتم الشخص الخطأ.

وأضاف لافروف “الجزائريون ليسوا ذلك الشعب الذي يمكن أن يملي عليه أحد ما يفعله بهذا الشكل، ولا يمكن أن ينتظر من الجزائريين أن يمتثلوا وينفذوا بإشارة يد من وراء المحيط توجيهات تتناقض بشكل مباشر مع مصالحهم الوطنية.

ووالصل وزير الخارجية الروسي حديثه على الجزائر قائلاً« الجزائر، مثل غالبية البلدان، دولة تحترم نفسها وتاريخها ومصالحها التي على أساسها ترسم سياساتها».

سيرغي لافروف: يكشف موقف مجموعة “بريكس” من انضمام الجزائر

شاهد أيضاً

186 ألف توقيع لعزل ماكرون بسبب تجاهل نتائج الانتخابات

186 ألف توقيع لعزل ماكرون بسبب تجاهل نتائج الانتخابات

أخبار بلا حدود- وقّع أكثر من 186 ألف شخص على عريضة تطالب بعزل الرئيس الفرنسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!