أخبار عاجلة

تعليمة وزارية توضح كيفية احتساب سنوات الخدمة الوطنية في الترقية والخبرة المهنية

تعليمة وزارية توضح كيفية احتساب سنوات الخدمة الوطنية في الترقية والخبرة المهنية
 

أخبار بلا حدود- وضحت تعليمة وزارية مشتركة بين المديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري ووزارة المالية، كيفيات احتساب سنوات الخدمة الوطنية في الخبرة المهنية.

وأوضحت التعليمة الوزارية المشتركة، رقم 10 مؤرخة في 14 أكتوبر الجاري، أن فترات الخدمة الوطنية والاستبقاء إلى ما بعد المدة القانونية للخدمة الوطنية وإعادة الاستدعاء في إطار التعبئة، المؤداة، تعتبر فترات عمل وتثبّت بحسب المدة الفعلية التي تم أداؤها.

ولفتت التعليمة إلى أنه يتم الأخذ في الحسبان الفترات المثبتة عند التوظيف في المؤسسات والإدارات العمومية، وبرسم المسار المهني للموظفين عند الترقية إلى رتبة أعلى والترقية في الدرجة، والتعيين في مناصب ووظائف عليا، وكذا في تثمين الخبرة المهنية للأعوان المتعاقدين.

في حين لا تؤخذ في الحسبان المدة المقضية من طرف عسكري الخدمة الوطنية في حالة الفرار والمدة المقضية في المؤسسات العقابية العسكرية أو المدنية على إثر إدانة نهائية، عند حساب المدة الفعلية للفترات المؤداة، وهي غير قابلة لأي تثبيت.

وعن الفئات المعنية بتثبيت فترات الخدمة الوطنية، أبرزت التعليمة التي تحوز منصة “أوراس” على نسخة منها، أنها تخص المترشحين لمسابقات التوظيف في رتبة أو منصب شغل لدى المؤسسات والإدارات العمومية، والموظفين في حالة نشاط أو في وضعية انتداب وكذا المتربصين، بالإضافة إلى الأعوان المتعاقدين الذين تم توظيفهم بعقد غير محدد المدة أو بعقد محدد المدة.

فيما لا يمكن للموظفين الموجودين في عطلة مرضية طويلة الأمد، أو في وضع خارج الإطار أو الاستيداع والأعوان المتعاقدين الذين تم توظيفهم بعقد غير محدد المدة، الموجودين في عطلة مرضية طويلة الأمد أو في عطلة غير مدفوعة الراتب، الاستفادة من تثبيت الفترات المؤداة بحسب الكيفيات المنصوص عليها في هذه التعليمة، إلا بعد إعادة إدماجهم في رتبهم أو مناصب شغلهم الأصلية.

كما يمكن للموظفين الذين يشغلون وظيفة عليا للدولة أو منصب عال، الاستفادة من التدابير المنصوص عليها في هذه التعليمة لترقيتهم في الرتبة أو في الدرجة بعنوان رتبتهم الأصلية.

بينما تثبت وتؤخذ في الحسبان في المؤسسات والإدارات العمومية، فترات الخدمة الوطنية والاستبقاء إلى ما بعد المدة القانونية للخدمة الوطنية وإعادة الاستدعاء في إطار التعبئة، عند التوظيف في رتب الموظفين أو مناصب الشغل للأعوان المتعاقدين.

ويتم التثبيت بالنسبة للتوظيف في رتب الموظفين، عن طريق المسابقة على أساس الشهادة، وتحتسب كخبرة مهنية مكتسبة من طرف المترشح في مؤسسة أو إدارة عمومية في حدود 3 نقاط، على أساس نقطة واحدة عن كل سنة مؤداة، أو عن طريق المسابقة على أساس الاختبارات أو الاختبار المهني في رتب الموظفين.

كما يتم بحسب نتائج الاختبارات المتحصل عليها من طرف كل مترشح، وليس على أساس الخبرة المهنية، ويشكل أداء الفترات من طرف مترشح معيارا امتيازايا، يؤخذ من بين معايير الفصل بين المترشحين المتساوين في المرتبة، ويطبق في هذه الحالة، حسب الكيفيات المنصوص عليها في التنظيم المعمول به بالنسبة لمعيار ذوي الحقوق للشهيد.

وعلى صعيد آخر، تثب وتؤخذ بعين الاعتبار، فترات إعادة الاستدعاء في إطار التعبئة المؤداة ابتداءً من تاريخ صدور القانون رقم 22-20المؤرخ في الفاتح أوت 2022، المتعلق بالاحتياط العسكري، في مجال العطل المدفوعة الأجر.

كما يمكن للموظفين أو الأعوان المتعاقدين الذين تمت إعادة استدعائهم، الاستفادة من عطلة مدفوعة الراتب تحتسب على أساس يومين ونصف يوم في الشهر الواحد من هذه الفترة دون أن تتجاوز المدة الكاملة 30 يوما في السنة الواحدة، بشرط عدم استفادة المعنيين في الفترة المعتبرة من عطلة سنوية مدفوعة الأجر في صفوف الجيش الوطني الشعبي.

كيفية احتساب سنوات الخدمة الوطنية في التقاعد: دليل الصندوق الوطني للتقاعد

حقوق النشر :

إذا كنت تعتقد بأنه قد تم نسخ عملك بطريقة تشكل انتهاكاً لحقوق التأليف والنشر، يرجى إتصال بنا عبر نموذج حقوق النشر.

نموذج الإتصال

أية استفسارات أو نقاشات يرجى طرحها أسفله في خانة التعليقات و المناقشات.

شاهد أيضاً

تحذير من أمطار رعدية اليوم الجمعة في 20 ولاية جزائرية

تحذير من أمطار رعدية اليوم الجمعة في 20 ولاية جزائرية

أخبار بلا حدود- أعلنت مصالح الأرصاد الجوية الجزائرية عن توقعات الطقس لنهار اليوم الجمعة، مشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!