تسريب.. تحقيق يكشف حساب سري لعبد العزيز بوتفليقة في سويسرا

تسريب.. تحقيق يكشف حساب سري لعبد العزيز بوتفليقة في سويسرا

كشف تسريب هائل لبيانات عشرات آلاف العملاء في أحد أكبر البنوك الخاصة في العالم، وأحد أشهر المؤسسات المالية في سويسرا (كريدي سويس)، عن مليارات الدولارات التي خبأها مسؤولون مرموقون ورجال أعمال عرب، ومنهم الرئيس السابق الراحل عبد العزيز بوتفليقة والجنرال السابق خالد نزار.

وأظهرت البيانات المسربة أن بوتفليقة، والذي أطيح به من الحكم في عام 2019 وتوفي عام 2021، كان لديه حساب مشترك مع عدد من الأقارب يمتلك به 1.1 مليون دولار في 2005.

وتضمن التسريب أيضا معلومات عن أكثر من 18 ألف حساب مصرفي، ظل العديد منها مفتوحا حتى عام 2010، بينها حسابات تتضمن مئات الملايين لشخصيات عربية شهيرة.

وتشمل البيانات المسربة أسماء الرؤساء والعائلات المالكة والوزراء ورجال مخابرات، ورجال الأعمال الذين تربطهم علاقات وثيقة.

ومن بين الأسماء المذكورة في التسريبات، وزير الدفاع الجزائري الأسبق خالد نزار، بحساب له بمليوني فرنك سويسري، ظل مفتوحا حتى 2013، أي بعد عامين من اعتقاله في سويسرا بعد شكوى ضده من مواطنين جزائريين بالتعذيب وانتهاكات حقوق الإنسان وجرائم حرب.

وكان سجل نزار في انتهاكات حقوق الإنسان معروفا عندما فتح حسابه في البنك عام 2004، واحتوى على مليوني فرنك فرنسي (900 ألف جنيه إسترليني) وظل مفتوحا حتى عام 2013. وينفي ارتكابه أي أخطاء والتحقيقات مستمرة معه.

 

شاهد أيضاً

أمطار غزيرة تضرب معظم ولايات الوطن وتحذيرات من مصالح الأرصاد الجوية

أمطار غزيرة تضرب معظم ولايات الوطن وتحذيرات من مصالح الأرصاد الجوية

أخبار بلا حدود- حذرت مصالح الأرصاد الجوية من تساقط أمطار غزيرة على معظم ولايات الوطن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!