تأجيل القمة العربية بالجزائر

تأجيل القمة العربية بالجزائر

أخبار بلا حدود – كشف الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي عن تأجيل عقد القمة العربية المقررة في شهر مارس القادم بالجزائر إلى موعد آخر يحدد بالتنسيق مع البلد المضيف مرجحا أن يكون بمنتصف هذا العام.

تأجيل القمة حسب تصريحات صحفية من مصادر مسؤولة بالجامعة يأتي بعد فشل المشاورات التمهيدية في توفير أجواء تصالحية تضمن مشاركة فعالة من جانب القوى العربية الأبرز.

وفي السياق، قال مصدر دبلوماسي في الجامعة العربية، لـموقع “العربي الجديد”، إن الجزائر “لم تعد متحمسة لاستقبال القمة”.

وأوضح المصدر أنه “خلال مباحثات بين الجزائر والأمانة العامة للجامعة اتضحت الرغبة في عدم استضافة القمة بشكلها الراهن، وهو ما أدى إلى التوافق على تأجيل موعد انعقادها بشكل مبدئي، على أمل حل بعض الأزمات”.

وأشار المصدر إلى أن الجولة الأخيرة التي قام بها وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، والتي كانت بمثابة الاختبار الأخير من جانب الجزائر لإمكانية تجاوز الأزمات بشكل يسهم في عقد قمة تليق بها، وشملت السعودية، والإمارات، ومصر، وقطر، فشلت في التوصل لتصور عام يضمن مشاركة فعالة من جانب القوى العربية الأبرز.

وبحسب المصدر، فإن أبرز الأزمات تمثلت في فشل الجزائر في التوصل لقرار بشأن وجود ممثل للنظام السوري يجلس على مقعد دمشق خلال القمة المرتقبة، بسبب تمسك السعودية برفض الخطوة في الوقت الراهن، وكذلك رفض الإدارة الأميركية للخطوة ذاتها، في ظل ممانعة قطرية للخطوة أيضاً.

كما كشف المصدر أن أبرز الأزمات التي فشلت الجزائر في حسم موقف بشأنها هو “ما يتعلق بشكل البيان الختامي والقضايا التي من المقرر أن يصدر موقف عربي موحد بشأنها، وكان من بينها التدخل الإيراني في بعض الدول العربية”.

وأوضح أنه “في الوقت الذي تمسكت فيه السعودية ببيان صارم في هذا الأمر، أبدت الحكومة العراقية تحفظها خلال اتصالات مع المسؤولين في الجزائر بشأن مثل تلك الخطوة”.

ولفت المصدر إلى أن الأمر الآخر الذي مثّل أزمة في مواجهة عقد القمة هو “عدم حسم الأزمات في بعض العواصم العربية، بالشكل الذي يجعل ممثلها خلال القمة محل إجماع عربي وداخلي”.

وأشار إلى أن “تلك الأزمة تمثلت على وجه التحديد في كل من السودان وليبيا، مؤكداً أن “تحديد مستوى التمثيل من الدولتين شكّل أزمة حقيقية في ظل التضارب حول موقف ومصير حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، في ظل مطالبات البرلمان الليبي بعدم شرعيتها بعد تأجيل الانتخابات التي كانت مقررة في 24 ديسمبر الماضي”.

 

شاهد أيضاً

السعودية لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

أخبار بلا حدود- أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء، أن المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!