تأثير نظام غذائي صحي خلال الحمل على صحة النسل: دراسة جديدة

تأثير نظام غذائي صحي خلال الحمل على صحة النسل دراسة جديدة
 

أخبار بلا حدود- تُظهر الأبحاث الحديثة أن النظام الغذائي للأم قبل وأثناء الحمل يؤثر على صحة أطفالها، سواء الذكور أو الإناث، بطرق مختلفة.

في ضوء ذلك، أجرت الدكتورة إميلي كام من معهد “هدسون” للأبحاث الطبية وجامعة “كامبريدج” دراسة قارنت بين تأثير نظامين غذائيين على صحة النسل، وفق ما نشرته مجلة “ميديكال إكسبريس”.

وقارنت الباحثة، بين النظام الغذائي الغني بالدهون والسكر، والنظام الغذائي الغني بالعناصر الغذائية (الصحي).

وخلصت الدكتورة، إلى أنه وبشكل عام، تظهر النتائج أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون والسكر – وهو أمر شائع جدا في المجتمعات الغربية والشرقية – يغيّر النمو والسمنة (نسبة الدهون في الجسم) وسلوك النسل.

كما تبيّن خلال الدراسة، أن هناك اختلافات في معدل النمو ومحتوى الدهون الإجمالي في الجسم بين الذكور وليس الإناث الذين تعرضوا لنظام غذائي متغير للأم.

وقالت الدكتورة: “على الرغم من أن الإناث اكتسبن وزنا أكبر، إلا أنه في نهاية الدراسة عند عمر أربعة أشهر، كان لدى الذكور في الواقع أنسجة دهنية أكثر من الإناث”.

ووجد البحث أيضا اختلافات سلوكية في النسل الذي تعرض لنظام غذائي متغير للأم والذي استمر مع نموهم، بما في ذلك المزيد من السلوكيات المحفوفة بالمخاطر.

ويقوم فريق البحث بقيادة إميلي كام في معهد هدسون حاليا بدراسة حالات الحمل، حيث يقومون بفحص المشيمة لدى النساء اللاتي لديهن مؤشر كتلة الجسم مرتفع، أو اللاتي تعرضن لمضاعفات الحمل.

ووفقا للدراسات، فإن النساء اللاتي يتجاوز وزنهن العتبة الصحية أثناء الحمل، هن أكثر عرضة لخطر حدوث مضاعفات، بما في ذلك سكري الحمل وتسمم الحمل والجلطات الدموية. كما أنهن أكثر عرضة للحاجة إلى عملية قيصرية وإقامة أطول في المستشفى بعد الولادة.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن معدل الإصابة بمؤشر كتلة الجسم الذي يزيد على 30 يتزايد بسرعة في جميع أنحاء العالم، ويرجع ذلك إلى حد كبير للتغيرات الغذائية.

في حين أن مؤشر كتلة الجسم لا يعكس بالضرورة توزيع الدهون في الجسم أو يصف نفس درجة ترسب الدهون لدى أفراد مختلفين، إلا أنه على مستوى السكان يعد مقياسا عمليا ومفيدا لتحديد السمنة.

وسيكون من المفيد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لجميع النساء الحوامل. ويمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون في التحكم بزيادة الوزن أثناء الحمل وتوفير العناصر الغذائية الأساسية لكل من الأم والطفل.

تأثير النظام الغذائي الأطلسي على الصحة: دراسة لمدة 6 أشهر في إسبانيا

حقوق النشر :

إذا كنت تعتقد بأنه قد تم نسخ عملك بطريقة تشكل انتهاكاً لحقوق التأليف والنشر، يرجى إتصال بنا عبر نموذج حقوق النشر.

نموذج الإتصال

أية استفسارات أو نقاشات يرجى طرحها أسفله في خانة التعليقات و المناقشات.

شاهد أيضاً

إطلاق دورة تكوينية جديدة للمستفيدين من منحة البطالة في أكتوبر 2024

إطلاق دورة تكوينية جديدة للمستفيدين من منحة البطالة في أكتوبر 2024

أخبار بلا حدود- في إطار دعم المستفيدين من منحة البطالة وتحقيق التأهيل المهني، أعلنت الوكالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!