بعد الركود: الجزائر تضاعف إنتاجها الطاقوي لأرقام قياسية

بعد الركود الجزائر تضاعف إنتاجها الطاقوي لأرقام قياسية

أخبار بلا حدود – كشف الرئيس المدير العام لشركة “سونطراك”، توفيق حكار، تعزيز الجزائر لإنتاجها الطاقوي إلى 200 مليون طن من المكافئ النفطي سنة 2023.

وأكد حكار في حوار مع وكالة رويترز العالمية، أن الجزائر لم تتمكن من الوصول إلى هذا الرقم منذ سنة 2010، بعد الركود الذي أصاب سوق المحروقات في العالم.

وبلغ إنتاج الجزائر من المنتجات النفطية، ما يقارب الـ 185 مليون طن من المكافئ النفطي سنة 2021، وفق بيانات نشرتها شركة سونطراك، فيما لم تنشر بيانات 2022.

بالمقابل، كشفت منظمة “أوبك”، في تقريرها الشهري، أن إنتاج الجزائر من النفط الخام عرف تراجعا خلال ثلاثة أشهر الأخيرة من السنة الماضية، تماشيا مع قرار المنظمة المتعلق بخفض الإنتاج.

وتراجع إنتاج الجزائر من الذهب الأسود، إلى 1.015 مليون برميل يوميا خلال شهر ديسمبر الماضي، بعدما كان 1.026 مليون برميل يوميا خلال شهر نوفمبر، و1.050 مليون برميل يوميا في أكتوبر،

وكشف توفيق حكار لوكالة رويترز استعداد الجزائر للتوقيع على اتفاقيات شراكة جديدة مع الشركة الإيطالية “إيني” تشمل إمدادات الكهرباء نحو إيطاليا.

ووفق المصدر ذاته، فإن هذه الاتفاقيات سيتم توقيعها خلال الزيارة المتوقعة لرئيس وزراء الإيطالية جورجا ميلوني إلى الجزائر مطلع الأسبوع المقبل.

وارتفعت صادرات الجزائر من الغاز بـ 2 مليار متر مكعب خلال سنة 2022، حيث بلغت 56 مليار مكعب مقارنة بسنة 2021 التي بلغت خلالها صادرات الغاز 54 مليار مكعب حسب تصريح السؤول ذاته.

وانتعش سوق الطاقة العالمي، بالتزامن مع الحرب الروسية الأوكرانية، مما عاد بالإيجاب على إنتاج الجزائر من المحروقات، حيث أصبح الغاز الجزائر الأكثر طلبا في أوروبا.

 

شاهد أيضاً

دراسة الصحراء الجزائرية مؤهلة لتكون مركزاً للطاقة الشمسية

دراسة: الصحراء الجزائرية مؤهلة لتكون مركزاً للطاقة الشمسية

أخبار بلا حدود- سلّطت دراسة بحثية جديدة أنجزها باحثون مصريون، الضوء على الإمكانات والموارد الطاقوية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!