الوزير الأردني السابق سمير الحباشنة: الجزائر ستغادر منطقة العالم الثالث

الوزير الأردني السابق سمير الحباشنة الجزائر ستغادر منطقة العالم الثالث

 

أخبار بلا حدود – رجّح الوزير الأردني السابق سمير الحباشنة، أن تغادر الجزائر منطقة العالم الثالث وتلتحق بركب الدول المتقدمة.

وأوضح السياسي الأردني، في مقال نشرته صحيفة “رأي اليوم”، أن الأستاذ في علم الاقتصاد جميل بوداغ تنبأ مع نهاية القرن العشرين بأن الجزائر والعراق ستغادران منطقة العالم الثالث، بفضل توفر القوى البشرية العلمية المؤهلة والثروات الطبيعية وتبنيهما لخطط وطنية عملية وواقعية للنهوض.

ومن بين المؤشرات التي استدل بها الوزير الأردني، أن الدولة الجزائرية خلال فترة حكم الراحل أحمد بن بلة ثمّ بومدين كان لديها مشروعها الوطني إذ شرعت في بناء قاعدة صناعية تتجسد في “سونطراك”، وقاعدة زراعية بما في ذلك الجدار الأخضر بطول 1700 كيلومتر وبعرض 400 كيلومتر من أجل وقف زحف الصحراء.

كما لفت المتحدث إلى أن الجزائر كان لها دائما مكانة خاصة في الحياة العربية إذ أنها تقف بقوة إلى جانب الشعب الفلسطيني، ولها الفضل الكبير في دعم الحروب العربية ضد إسرائيل سواءً بالدعم العسكري المباشر على جبهات القتال أو من خلال تسليح الجيشين العربيين المصري والسوري.

وأشار سمير الحباشة إلى أن رحيل الرئيس هواري بومدين ثم فترة العشرية السوداء أعاقت خروج الجزائر من دول العالم الثالث، إلا أنها مع بداية القرن الجاري تمكنت من إنهاء الحرب الأهلية وعقدت مصالحات ووئام مدني أهّلها لاستئناف مسيرتها وإعادة الأمور نسبيا إلى مسارها المأمول، لاسيما بعد الحراك الشعبي المبارك.

ويرى الحباشة أن الفترة الراهنة بقيادة الرئيس عبد المجيد تبون عادت إلى مكانتها التي تستحقها وطنيا وعربيا ودوليا، بفضل استئصال آفة الفساد وضرب معاقله، ورفع قيمة الصادرات وخفض حجم الواردات.

ولفت السياسي الأردني إلى التزام الجزائر بسياسة خارجية يميزها الاعتدال والاستقلال.

 

شاهد أيضاً

السعودية لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

أخبار بلا حدود- أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء، أن المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!