الجزائر تنتهي من إنجاز محطة ضخمة لتوليد الكهرباء

الجزائر تنتهي من إنجاز محطة ضخمة لتوليد الكهرباء

أخهباربلا حدود – أعلنت شركة “دايو” للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية، أمس الجمعة، الانتهاء رسميًا من بناء محطة ضخمة لتوليد الكهرباء في الجزائر

وحسب ما نقل موقع “الطاقة” المتخصص، فإن الشركة الكورية تسلمت شهادة القبول الأولي لبناء محطة توليد الكهرباء برأس جنات بقدرات إنتاجية تصل إلى 1200 ميغاواط.

ووفق المصدر ذاته، فإن شهادة القبول الأولي التي تصدر عن صاحب المشروع، تأتي بعد الموافقة على استكمال جميع أعمال البناء.

وانطلقت عملية إنشاء مشروع محطة كهرباء رأس جنات، من طرف شركة “دايو” بالشراكة مع شركة سونلغاز، سنة 2012 حيث شهد تأخراً دام أزيد من 10 سنوات.

وحسب موقع “الطاقة”، يعود سبب تأخر إنجاز المحطة إلى أعمال الهندسة المدنية والبناء التي جرى تنفيذها من قبل الشركة الجزائرية، حيث مُدد وقت عملية الإنشاء بسبب جائحة كورونا، للتجاوز مدة التأخر 10 سنوات كاملة.

ودخلت محطة توليد الكهرباء برأس جنات حيز الإنتاج بكل طاقاتها في منتصف 2019، حيث كان من المقرر التسلم الرسمي لها شهر مارس 2020، إلا أن أزمة كوفيد 19 أخرت ذلك.

في السياق ذاته، أطلقت الجزائر مناقصة وطنية ودولية لإنجاز 15 محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية موزعة على 11 ولاية.

وحسب بيان لشركة سونلغاز، سيسمح هذا المشروع الضخم بتنفيذ برنامج تطوير الطاقات المتجددة والذي تصل قدرته الإجمالية إلى 15000 ميغاواط بحلول عام 2035.

وتسعى الجزائر لتصبح مصدراً كبير للكهرباء نظراً للإمكانيات الإنتاجية التي تملكها، حيث وقعت مطلع السنة الجارية، على اتفاقية تصدير الطاقة الكهربائية نحو إيطاليا، مما يدفعها للاستثمار في هذا المجال مستقبلا.

 

شاهد أيضاً

دراسة الصحراء الجزائرية مؤهلة لتكون مركزاً للطاقة الشمسية

دراسة: الصحراء الجزائرية مؤهلة لتكون مركزاً للطاقة الشمسية

أخبار بلا حدود- سلّطت دراسة بحثية جديدة أنجزها باحثون مصريون، الضوء على الإمكانات والموارد الطاقوية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!