الجزائر تعيد تشغيل مصانع السيارات المتوقفة في البويرة وباتنة

الجزائر تعيد تشغيل مصانع السيارات المتوقفة في البويرة وباتنة
 

أخبار بلا حدود- شرعت الحكومة الجزائرية رسميا في مصادرة وبعث مصانع السيارات المتوقفة التي يتواجد أصحابها في المؤسسات العقابية، حيث سلم أمس والي ولاية البويرة عبد الكريم لعموري إلى الرئيس المدير العام لمجمع فيروفيال، العمري بويوسف، قرارا يسمح بالاستفادة من مصنع إيفيكو الذي خصص سابقا لإنتاج السيارات والمتوقف منذ 2018 أين تم استرجاعه بناء على تنفيذ القرارات والأحكام القضائية المتعلقة باسترجاع الأملاك العقارية والأملاك المنقولة.

وتمت العملية بالمنطقة الصناعية وادي البردي أين شهدت مراسم التسليم الرمزي لمشروع مصنع لإنتاج السيارات النفعية والصناعية للعلامة الإيطالية ”إفيكو” لفائدة مجمع “فيروفيال” المختص في صناعة قاطرات وتجهيزات السكك الحديدية، وذلك بحضور الرئيس المدير العام لشركة دوفانتوس، ورئيسة دائرة الهاشمية، والمدراء المعنيين أين تم تقديم عرض مفصل حول المشروع.

وتجدر الإشارة إلى أن المشروع كان متوقفا منذ جوان 2019 بنسبة أشغال بلغت 55 بالمائة،هذا ويهدف أحياء المشروع إلى توفير ما يقارب 750 منصب شغل مباشر و1200 منصب عمل غير مباشر في محيط المؤسسة.

والي البويرة يشرف على تسليم مشروع مصنع سيارات إيفيكو

وبعد انتظار وترقب طويلين..سيعود مصنع “كيا” بباتنة لإنتاج السيارات لكن من علامة أخرى لم يتم الإفصاح عليها بعد، حيث صرح والي ولاية باتنة، السيد محمد بن مالك، لقناة النهار أن مصنع سيارات ” كيا” سابقا قد تم منحه للمؤسسة العمومية فوندال ” Fondal”، وهذا بعد اجتماع له يوم أمس مع الرئيس المدير العام لمجمع فوندال بحضور مدير أملاك الدولة، من أجل تنفيذ مخرجات الاجتماع الذي أقره الوزير الأول.

وحسب السيد الوالي فإن مصنع السيارات المتواجد في باتنة، والذي كان ينتج سيارات سياحية من علامة ” كيا”، سيبقى بنفس الصفة أي أنه سيستمر في إنتاج السيارات.

كما ذكر السيد الوالي أن مؤسسة فوندال تقوم حاليا بعملية الجرد وتسليم واستلام المهام، بين أملاك الدولة والمتصرف وما بين مؤسسة فوندال، مشيرا إلى أن إعادة فتح المصنع ستكون في الأيام القادمة، بنفس العمال السابقين مع توظيف جديد كذلك.

من جهة أخرى، وجب التنبيه أنه عند الحديث عن مصنع ” كيا سابقا” فإننا نتحدث حاليا على خطوط إنتاج وبنية تحتية خاصة بإنتاج السيارات السياحية، وأن هذه الأخيرة ليست مرتبطة بعلامة ما، لذلك يمكن لهذا المصنع أن ينتج علامة أخرى، وأنه لم يصرح سميا أي علامة سينتجها هذا المصنع تحت مضلة الشركة المالكة الجديدة.

للتذكير، تعتبر شركة فوندال الجزائر (EPE FONDAL Spa) مؤسسة وطنية عمومية جزائرية تابعة لمجموعة الصناعات المعدنية والحديدية (IMETAL)، تعمل في إنتاج وتسويق منتجات الصلب، مثل الأجزاء المصبوبة من الحديد والصلب والمعادن غير الحديدية.

هذه الشركة تأسست في عام 2016 بعد تحويل وضعها القانوني نتيجة دمج مجموعة فوندال الصناعية مع شركتي EPE ALFEL وEPE ALFON، وتضم حالياً أكثر من 400 موظف.

مصنع كيا في جرمة يستأنف نشاطه تحت إدارة فوندال

شاهد أيضاً

فورتينغ S50 أرخص سيارة عائلية في الجزائر بسعر 209 مليون سنتيم

فورتينغ S50: أرخص سيارة عائلية في الجزائر بسعر 209 مليون سنتيم

أخبار بلا حدود- يبدوا أن سيارة فورتينغ S50 لعلامة DF Joyear الصينية سيكون لها شأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!