الجزائر تحتل مرتبة متقدمة في تصنيف أقوى اقتصادات إفريقيا

الجزائر تحتل مرتبة متقدمة في تصنيف أقوى اقتصادات إفريقيا

احتلت الجزائر، المركز الرابع في أكبر الاقتصادات الإفريقية خلال 2020، والأولى في المنطقة المغاربية.

ووفق ما جاء في موقع “ستاتيستا” المختص في الإحصاءات، فإن حجم الناتج المحلي الإجمالي للجزائر بلغ نحو 145.2 مليار دولار خلال 2020، وبهذا جاءت الجزائر بعد جنوب إفريقيا صاحبة المرتبة الثالثة بـ 301.9 مليار دولار.

واحتلت نيجيريا المرتبة الأولى في العام نفسه، إذ بلغ حجم اقتصادها 432.3 مليار دولار، لتليها مصر التي بلغ حجم اقتصادها 363.1 مليار دولار.

أما المرتبة الخامسة، فقد كانت من نصيب المغرب الذي تأخر عن الجزائر بـ 32.4 مليار دولار، حيث بلغ حجم اقتصاده 112.8 مليار دولار، لتأتي بعدها إثيوبيا في المرتبة الخامسة باقتصاد بلغ 107.6 مليار دولار.

أما كينيا فقد احتلت المركز السادس باقتصاد بلغ 98.8 دولا، وغانا في المركز الأخير بـ 72.4 مليار دولار.

يذكر، أن الاستخبارات الاقتصادية التابعة لمجموعة “الإيكونوميست” البريطانية، كانت قد توقعت بداية الشهر الجاري، لجوء الجزائر للاستدانة الخارجية من صندوق النقد الدولي خلال 4 سنوات القادمة.

وقالت الاستخبارات الاقتصادية، رغم أن صادرات الغاز تزايدت ما يعني نمو الناتج المحلي الإجمالي للجزائر في عام 2021، إلا أن الآفاق الاقتصادية للبلاد مازالت ضعيفة”.

بالمقابل، كان صندوق النقد الدولي، أن الاقتصاد الجزائري سيتعافى خلال 2021 و 2022تدريجيا من كوفيد -19 والصدمات النفطية في 2020.

وأكد الصندوق أن استجابة السلطات السريعة، ساعدت في التخفيف من الآثار الصحية والاجتماعية للأزمة، كما ساعد التطعيم المعزز وإجراءات الاحتواء المستهدفة في إبطاء الموجة الثالثة من العدوى.

 

شاهد أيضاً

ارتفاع سعر الأورو في السوق السوداء بالجزائر وأسباب الزيادة المتوقعة

ارتفاع سعر الأورو في السوق السوداء بالجزائر وأسباب الزيادة المتوقعة

أخبار بلا حدود- ارتفع سعر الأورو بشكل ملحوظ على مستوى السوق السوداء للعملة الصعبة بساحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!