الأمير المغربي هشام العلوي: تطبيعنا مع الكيان الصهيوني موجه ضد الجزائر

الأمير المغربي هشام العلوي تطبيعنا مع الكيان الصهيوني موجه ضد الجزائر

أخبار بلا حدود – قال الأمير المغربي هشام العلوي إبن عم العاهل المغربي محمد السادس، إن تطبيع بلاده مع الكيان الصهيوني موجه ضد الجزائر.

وأكد هشام العلوي في مقال له نشره في موقع “أريون21″، أن الكيان الصهيوني شريك مفيد لنظام المخزن في مواجهة تقدم الجزائر في قطاعات عسكرية معينة.

وقال في هذا الصدد: “في الخليج، على سبيل المثال، ترى الإمارات العربية المتحدة أن إسرائيل حليفة في الترتيبات الأمنية المتبادلة لمواجهة إيران، التي تعتبرها تهديدًا وجوديًا. كما ترى الإمارات أن الروابط التكنولوجية والمالية الإسرائيلية ضرورية لتغلغلها الاقتصادي في إفريقيا. المغرب، من جهته، يرى إسرائيل كشريك مفيد في مواجهة تقدم الجزائر في قطاعات عسكرية معينة. لقد قفز القادة السودانيون إلى عربة التطبيع لأنه سمح بإخراجهم من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، مما أتاح لهم الفرصة للانفتاح على التعاون الاقتصادي والعسكري مع الغرب”.

وحول قراءته لمسار التطبيع الذي انتهجته بعض الدول العربية مع الاحتلال، قال العلوي: “إن حقبة التطبيع الجديدة التي تجسدها اتفاقيات إبراهام لا تمثل تقاربًا مصادفة للمصالح بقدر ما تمثل هيكلاً جديدًا للديناميكيات الإقليمية. في كل مرحلة ظهر حافز جديد للتطبيع”.

وادعى المتحدث أن القضية الفلسطينية متجذرة في المغرب ولا يمكن التراجع عن ذلك رغم التطبيع

واتهم الأمير المغربي السلطة الفلسطينية بالفساد وعدم الفعالية مشيرا أن زيارة بايدن الأخيرة إلى المنطقة ستساهم في بقاء هذه السلطة.

ولفت الأمير المغربي في مقاله أنه: “لم يعد لقضية فلسطين تأثير كبير على السياسة الوطنية كما كان في الماضي. لقد دفع الفلسطينيون ثمن تراجع الأيديولوجيات العابرة للحدود، سواء كانت القومية العربية أو الإسلاموية التي حفزت دعم تقرير المصير للفلسطينيين. علاوة على ذلك، اقتصاديًا وسياسيًا، مرت العديد من البلدان بصراعات أو تحولات مضطربة منذ الربيع العربي. تركز المجتمعات في الدول العربية الآن على القضايا الاقتصادية أو النضالات المحلية من أجل الكرامة والعدالة أكثر من التركيز على القضايا الإقليمية مثل فلسطين”.

 

شاهد أيضاً

السعودية لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

أخبار بلا حدود- أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء، أن المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!