أوروبا: يمكننا تعويض الغاز الروسي من الجزائر

أوروبا يمكننا تعويض الغاز الروسي من الجزائر

أخبار بلا حدود – قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين أن أوروبا تملك بدائل عن الغاز الروسي من الجزائر والنرويج و الولايات المتحدة أذربيجان.

وقالت فون دير لاين، الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي”مستعدون بنسبة 82% لتخزين مشترك للدول الأعضاء وهذا نجاح بالنسبة لنا، وأوجدنا مصادر أخرى بديلة للغاز الروسي من دول مثل النرويج والجزائر والولايات المتحدة”.

وتابعت قائلة “علينا خفض استهلاك الكهرباء وسنعمل على ذلك مع الدول الأعضاء”.

ولفتت إلى اقتراح هدف إلزامي لتقليل استخدام الكهرباء في ساعات الذروة، قائلة: «نحن بحاجة لتوفير مصادر الطاقة للجميع وبحاجة أيضا لترشيد الاستهلاك، علينا خفض استهلاك الكهرباء وسنعمل على ذلك مع الدول الأعضاء”.

وأضافت أن المفوضية ستضع تدابير لحماية المستهلكين والشركات المعرضة للخطر، مؤكدة على امتلاك القوة الاقتصادية والإرادة السياسية والوحدة؛ التي تسمح بالسيطرة على الأوضاع”.

نــفــوذ الــغــاز الــجــزائـــري

لم ترفع أزمة الطاقة في أوروبا الأسعار فحسب، بل خلقت مزيدًا من الطلب على إمدادات الغاز التي لم تتأثر بالحرب الأوكرانية؛ ما يمنح الجزائر نفوذًا أكبر.

وتشكل إمدادات الغاز الجزائرية أكثر من ربع الطلب على الغاز في كل من إسبانيا وإيطاليا؛ إذ تعد شركة سوناطراك ثالث أكبر مصدر لأوروبا بعد روسيا والنرويج.

وقالت شركة النفط والغاز الجزائرية سوناطراك، إن أرباح قطاع المحروقات هذا العام ستصل إلى 50 مليار دولار، مقارنة بـ34 مليار دولار العام الماضي و20 مليار دولار في 2020، بينما تتوقع أرقام رسمية أن تتجاوز الصادرات غير النفطية 7 مليارات دولار -وهو رقم قياسي-.

وساعدت قواعد تشجيع المشاركة الأجنبية في قطاع الطاقة الجزائري على زيادة الاستثمار وتطوير مشروعات جديدة.

وفي الوقت نفسه، قد تكون صفقة إمدادات الغاز الجزائري الموسعة بشكل كبير مع إيطاليا بمثابة تذكير للدول الأوروبية بفوائد الصداقة مع الجارة الأفريقية.

الاتحاد الأوروبي يتودد إلى الجزائر!

شاهد أيضاً

السعودية لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

أخبار بلا حدود- أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء، أن المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!