أحفاد الحركى يطرحون مبادرة لتهدئة التوتر بين الجزائر وفرنسا

أحفاد الحركى يطرحون مبادرة لتهدئة التوتر بين الجزائر وفرنسا

رغم أن ملف الحركى يعتبر شائكا ومحل خلاف بين الجزائر وباريس، إلا أن مجموعة من أحفاد “الحركى” الجزائريين قاموا بطرح مبادرة من أجل تحقيق “مصالحة” بين ذاكرة البلدين.

وقدّم أحفاد الحركى اليوم الثلاثاء، مقترحا للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لتسوية ملف الذاكرة، وفقا لما نقله موقع “إرم نيوز” عن صحيفة “لوموند” الفرنسية.

وأطلق هؤلاء الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة على أنفسهم اسم مجموعة ” آراء جيل الشباب حول الذكريات الفرنسية الجزائرية”.

وبعد 05 أشهر من العمل والمناقشة والبحث، قدّمت المجموعة رسائل لماكرون تتضمن مقترحات حول كيفية تحقيق المصالحة بين الجزائر وفرنسا، وفقا للمصدر ذاته.

ويهدف أصحاب المبادرة إلى تهدئة “جرح الذاكرة” الذي لطالما تسبب في توتر العلاقات بين الجزائر وباريس.

ولعل أبرز ما تضمنته المبادرة، مقترح تدريس تاريخ الاستعمار الفرنسي في المدرسة، معتبرين أن الفرنسيين المولودين في الثمانينات لم يستفيدوا من دروس التاريخ.

واقترحت المجموعة، إنشاء مكتب جزائري فرنسي يجمع الشباب لتنفيذ مشاريع مشتركة.

كما دعا الشباب، ماكرون لإلقاء “خطاب عظيم” حول الحرب الجزائرية لا يتضمن بالضرورة اعتذارا و”يتجه نحو المستقبل”.

يذكر أن ماكرون اتخذ مؤخرا جملة من الإجراءات الجديدة لإعادة الاعتبار للحركى الجزائريين الذين حاربوا إلى جانب الاستعمار الفرنسي ضد الجزائر خلال ثورة التحرير المباركة.

وقال الرئيس الفرنسي خلال حفل أقامه في قصر الإليزيه لتكريم الحركى نظير ما قدموه من خدمات للاستعمار ضد وطنهم الجزائر، إن الدولة الفرنسية ستطرح مشروعا قبل نهاية سنة 2021، لتدوين الاعتراف رسميا بالحركى في القوانين الفرنسية وتعويضهم.

وعبر ماكرون عن امتنانه لهذه الفئة، وطلب منها “المغفرة”، قائلا:” فرنسا أخفقت في أداء واجباتها تجاه الحركى وزوجاتهم وأطفالهم”.

من جهته، ‏اعتبر وزير المجاهدين العيد ربيقة، تكريم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للحركى، شأنا خاصا بفرنسا.

وقال ربيقة، إن الجزائريين ليسوا في حاجة لمن من يلقنهم الدروس، مؤكدا بأن الثورة التحريرية فصلت فيمن هو الحركي ومن هو الخائن ومن هو المجاهد.

 

شاهد أيضاً

السعودية لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

أخبار بلا حدود- أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء، أن المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!