مصادر إعلامية: فرنسا ترفض منح التأشيرات لنواب البرلمان الجزائري

مصادر إعلامية فرنسا ترفض منح التأشيرات لنواب البرلمان الجزائري

أخبار بلا حدود – كشفت مصادر إعلامية، أن القنصلية الفرنسية في الجزائر رفضت خلال الفترة الماضية منح التأشيرات لعشرات النواب في البرلمان الجزائري، بقرار سياسي أعلن عنه الرئيس إيمانويل ماكرون في بداية شهر أكتوبر الماضي، يقضي بإلغاء امتياز الحصول على التأشيرات للمسؤولين الجزائريين.

ووفقا لما نقله موقع “العربي الجديد”، يأتي ذلك في سياق أزمة سياسية نتجت بعد رفض الجزائر تسهيل ترحيل رعاياها من المقيمين غير النظاميين في فرنسا، لتتعقد لاحقا نتيجة تصريحات مثيرة لماكرون بحق الجزائر.

وأفاد موقع “العربي الجديد” عن مصدر نيابي في البرلمان الجزائري، قوله إن إدارة البرلمان عجزت منذ أشهر عن تحصيل تأشيرات لنواب البرلمان لدى القنصلية الفرنسية في الجزائر، بسبب مماطلة ورفض القنصلية منح تأشيرات شنغن لـ150 نائبا، وأفراد من عائلاتهم، كان المكتب المكلف بالتأشيرات والعلاقات العامة في البرلمان قد أودع جوازاتهم لدى القنصلية الفرنسية.

وأضاف أن جوازات النواب بقيت لدى القنصلية الفرنسية لفترة غير قصيرة (أربعة أشهر)، قبل أن تقرر إدارة البرلمان استرجاعها، وتحويل جزء منها إلى قنصليات أوروبية أخرى، بينها القنصلية الإيطالية.

وبحسب ما أفاد المصدر، فإن المماطلة الفرنسية في منح التأشيرات للنواب يعود إلى قرار سابق كانت قد اتخذته السلطات الفرنسية بالامتناع عن منح التأشيرات للمسؤولين الجزائريين، معتبرًا أن السلطات الفرنسية ما زالت متمسكة بقرار خفض التأشيرات، في مقابل تمسك الجزائر أيضا بقرار رفض القنصلية الجزائرية في باريس استصدار وثائق سفر لمهاجرين جزائريين يقيمون بطريقة غير قانونية في فرنسا، وصدرت في حقهم قرارات ترحيل، تقول السلطات الفرنسية إن عددهم 4700 مهاجر، لم تتمكن سوى من ترحيل 83 منهم.

ورفضت القنصلية الفرنسية تقديم توضيحات إلى البرلمان عن سبب رفض منح التأشيرات للنواب الجزائريين، كما لم ترد على مراسلة احتجاج كانت قد أرسلتها لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان الجزائريين منذ شهر مارس الماضي إلى السفير الفرنسي في الجزائر فرانسوا غويات، حول رفض منح تأشيرات لعدد من النواب السابقين والمسؤولين الجزائريين في قطاعات حكومية.

وتؤكد هذه المعلومات -حسب المصدر- أن باريس ما زالت تتمسك بتنفيذ التهديدات التي كان قد أعلنها الرئيس ماكرون في الثاني من أكتوبر الماضي خلال لقائه مجموع من الطلبة الجزائريين ومزدوجي الجنسية والفرنسيين من أبناء “الأقدام السوداء”.

 

شاهد أيضاً

السعودية لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

أخبار بلا حدود- أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء، أن المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!