قرارات جديدة لإنهاء أزمة ندرة أدوية علاج فيروس كورونا

قرارات جديدة لإنهاء أزمة ندرة أدوية علاج فيروس كورونا

أخحبار بلا حدود – أعلن الدكتور مسعود بلعمبري رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص. عن قرارات جديدة للقضاء على أزمة ندرة أدوية علاج كورونا. مشيرا أن 40 دواء من علامات عالمية مفقودة في السوق.

وأكد بلعمبري خلال حديثه لإذاعة سطيف. أنه سيتم انتاج 03 ملايين علبة من البراسيتامول هذا الأسبوع . وانتاج 3٫3 مليون علبة من VARINOX و LOVINOX بين 15 جانفي الى 28 فيفري .مع دخول العلامة الجديدة TIRANOX بدءا من 30 جانفي الجاري بالاضافة الى فيتامين c والزنك.

وشدد المتحدث على أنه لا يحق لأي كان بيع الأدوية بغير سعرها المقنن .وجهودنا بمعية كل الشركاء متواصلة لمحاربة البيع غير القانوني للأدوية .ومحاربة الاستيراد غير المشروع للأدوية، مضيفا أن أدوية مفقودة في السوق بسبب عدم الترخيص للمُصَنِع برفع سعرها من قبل الجهات المختصة .

وأرجع الدكتور ارتفاع أسعار الباراسيتامول الى ارتفاع تكلفة التصنيع المرتبطة بعدة عوامل من بينها ارتفاع سعر المواد الأولية والشحن، لكن في المقابل يوجد أكثر من 15 دواء انخفضت اسعاره في الصيدليات مثلا من 510 دج الى 230 دج .

وأضاف يقول: “أَخْطَرنا وزارة الصناعة الصيدلانية بممارسات بعض شركات التوزيع بخصوص البيع المشروط والبيع المقيد والتمييز بين الصيادلة والمساومة بأدوية مفقودة”، وبالمناسبة، تم إصدار عقوبات واعذارات في حق ما لا يقل عن 07 موزعين خلال الأيام الأخيرة وقد تصل الى متابعات قضائية بسبب الممارسات غير الشرعية المرتبطة بالاحتكار والمضاربة .

وتابع : “بفضل عمليات التفتيش لاحظنا تحسنا في عملية تموين الصيدليات وسجلنا ظهور أدوية كانت مفقودة.. ومن حق أي مواطن ان يتحصل على أي دواء يحتاجه ،ومن حق جميع الصيدليات أن تتوفر على كل الأدوية”.

وأشار المتحدث أن القائمة الوطنية للأدوية تخضع لتغييرات واصلاحات ،وهناك توجه نحو استحداث قائمة وطنية للأدوية الأساسية تطبيقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية .

وبخصوص عملية التلقيح المضادة لفيروس كورونا، أكد بلعمبري أنها متواصلة بالصيدليات ،ومنذ سبتمبر 2021 تم تقديم أزيد من 400 ألف جرعة بالصيدليات.

وقال في هذا الصدد: “عملية التلقيح ضد كورونا بالصيدليات متواصلة مجانا. عكس صيدليات بلدان العالم الأخرى التي تقوم بالتلقيح بمقابل” .

واضاف: “أزيد من 1500 صيدلية مؤهلة لاجراء التلقيح المضاد لفيروس كورونا. بعد استفادتها من شهادة التأهيل من قبل وزارة الصحة ،والقائمة مفتوح” .

وتابع: “الصيادلة الخواص شرعوا في الكشف السريع Test antigénique. عن فيروس كورونا منذ الثلاثاء الماضي وسجلنا اقبالا لدى المواطنين .وننتظر انضمام ما لا يقل عن 3000 صيدلية في عملية الكشف في غضون 10 أيام القادمة”.

 

شاهد أيضاً

أمطار غزيرة تضرب معظم ولايات الوطن وتحذيرات من مصالح الأرصاد الجوية

أمطار غزيرة تضرب معظم ولايات الوطن وتحذيرات من مصالح الأرصاد الجوية

أخبار بلا حدود- حذرت مصالح الأرصاد الجوية من تساقط أمطار غزيرة على معظم ولايات الوطن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!