تواطئ الصحفي المغربي مباركي مع وكالة تضليل إسرائيلية

تواطئ الصحفي المغربي مباركي مع وكالة تضليل إسرائيلية

أخبار بلا حدود – كشف تحقيق استقصائي أجرته الصحفية الفرنسية “لوموند” وشركائها في كونسورتيوم “القصص المحرمة” ، عن قيام رشيد مباركي صحفي فرنسي من أصول مغربية ببث معلومات قدمتها وكالة تضليل إسرائيلية على قناة BFMTV.

هذا الصحفي تم إيقافه ا في 11 يناير 2023 من طرف مدير القناة مارك أوليفييه فوجيل.

ويشير التحقيق الاستقصائي أن مقدم BFMTV متهم ببث محتوى على الهواء يخدم مصالح قوى أجنبية مواضيع تتعلق بالمغرب أو السودان أو حتى الجالية الروسية.

كما أشار نفس التحقيق أمس الأربعاء ، 15 فيفري ، أن صيدلية إسرائيلية هي مصدر هذه المعلومات المضللة، وفقًا لتحقيق كبير أجرته Forbidden Stories

الذي توصل إلى حقيقة مفادها أن الشركة الإسرائيلية تقدم نفسها كوكالة علاقات عامة.

وتعرف المجموعة الإعلامية التى تسمي نفسها بـ”القصص المحرمة”وهي عبارة عن إتحاد مكون من 30 وسيلة إعلامية و 100 صحفي قاموا بالتحقق من المواضيع التى فيها شبهة “المعلومات المضللة” حول العالم. ومن بين ما كشفوا عنه ، هو وجود هذه الشركة الإسرائيلية التي تقدم نفسها رسميًا على أنها وكالة علاقات عامة،و ممارستها لتقديم معلومات مضللة.

من جهته نفى رشيد مباركي تلقيه أموالا لتوزيع هذا المحتوى المضلل، لكن وراء الكواليس ، تم اكتشاف أن الشركة الإسرائيلية هي أصل نشر هذه الموضوعات المتحيزة على BFMTV.

وتعود أطوار القضية، إلى قيام رشيد مباركي باستخدام عبارات إشادة خلال النشرة الإخبارية التي يقدمها في جوان 2022 لمنتدى اقتصادي نظم في مدينة الداخلة بالصحراء الغربية المحتلة، وتحدّث عن تحسن العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، حيث تم ذكر عبارات غير معهودة في وسائل الإعلام الفرنسية التي تتضمن الاعتراف المزعوم بما يسميها المغرب واهمًا (سيادته) على الصحراء الغربية المحتلة

شاهد أيضاً

السعودية لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

أخبار بلا حدود- أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء، أن المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!